شريف داود شريف داود

يوميات الأخبار

الاستثمار فى طائرات الركاب

شريف داود الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 07:18 م

يبقى من يقدم خططه الطموحة فى وضع مصر على خريطة تصنيع أجزاء طائرات الركاب خاصة وأن القاهرة حققت إنجازات كبيرة فى مجال الصيانة

لا توجد دولة فى العالم تستطيع إنتاج طائرة ركاب كاملة بمفردها بل تقوم عدة شركات فى العالم بتصميم أجزاء للطائرة وتأتى شركة أخرى لتجميع كل هذه المكونات .. فهذه الصناعة أصبحت تتطلب تكنولوجيا عالية جداً وإمكانات ضخمة خاصة أن صناعة محرك الطائرة ليس عملاً سهلاً لكن يمكن لمصر من خلال شركات القطاع الخاص المصرية والعربية والاجنبية الاستثمار فى إنتاج أجزاء من المحرك والطائرة كما تفعل الهند والصين واليابان والمغرب وتركيا وجنوب إفريقيا والبرازيل .. خاصة وأن القاهرة حققت إنجازات كبيرة فى مجال صيانة الطائرات.. من خلال إنشاء مراكز صيانة دولية معتمدة لمختلف أنواع الطائرات وهذا يؤهلها للريادة فى صيانة الطائرات وتجميعها.. وهو ما يؤكده الخبراء ولكن يبقى من يقدم خططه الطموحة فى وضع مصر على خريطة تصنيع أجزاء الطائرات.. و آن الأوان فى أن تبدأ مصر فعلياً فى إنتاج الأجزاء البسيطة الخاصة بالطائرة مثل المسامير والكراسى والميتال والزجاج.. وعدد كبير من أجزاء هذه الطائرات كمرحلة أولى وفى المرحلة التالية نقوم بتجميع طائرة من 6 لـ20 راكبًا، وهذا الأمر ليس صعبًا ومصر بها شباب قادرون على هذا وهو أمر سيوفر للدولة دخلًا كبيراً.. ويساعد على تقوية الاقتصاد المصري.
الطيران الداخلى
خلال الأشهر الماضية أعلنت شركات طيران عربية زيادة رحلاتها الداخلية بمصر .. بعد أن كانت شركتان فقط تسيطران على النقل الجوى الداخلى بسبب قلة الطلب على السفر بالطيران الداخلي، وضعف إمكانات المطارات الداخلية.. أصبح الآن تتنافس الشركات المصرية، بل وانضمت إليها شركات طيران عربية لتنظيم رحلات بين المدن والمطارات المصرية.. كما أطلقت أحدث شركات الطيران الوطنية فى دولة الإمارات العربية المتحدة (ويز إير) مبادرة لتسهيل عملية الحصول على التأشيرة السياحية للمسافرين من مصر إلى أبوظبى وتشمل وجهات السفر كلاً من الإسكندرية وسوهاج والأقصر .. كما وافقت سلطة الطيران المدنى على بدء تشغيل أولى الرحلات الداخلية لشركتين إماراتيتين أخريين إلى وجهات داخلية جديدة تربط بين شرم الشيخ / القاهرة و الإسكندرية / الغردقة و القاهرة / الغردقة و شرم الشيخ / جدّة .
جراج ومول مهجوران
وأنت متجه إلى مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولى وأسفل الكوبرى الرابط مع مبنى 3 وعلى يمينك تجد بوابتين عملاقيتين مغلقتين .. وهما على وضعهما هذا منذ افتتاح مبنى 2 عام 2016 بعد هدمه وبنائه من جديد بسبب بعض المشكلات حيث كان تصميمه يحد ويمنع محاولات تطويره ولهذا السبب أعلنت شركة ميناء القاهرة الجوى فى يوليو 2008 عن مشروع لهدم وإنشاء المبنى بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون دولار أمريكى على أن يربط بالمبنى رقم (3) عن طريق جسر.. وفى يوم 28 سبتمبر 2016 تم افتتاح المبنى. وتبين أيضاً أن تصميم ساحة الانتظار العملاقة المخصصة أسفل مبنى الركاب ٢ لا يمكن تشغيلها.. وتسبب ذلك فى حدوث تكدسات كبيرة للسيارات أمام المبنى ومعاناة للمسافرين .. فهل ستظل تلك المساحة العملاقة مهجورة دون استغلالها فى أى نشاط آخر للاستفادة منها ومن مبنى «الإير المول» بدلاً من البحث عن استغلال الأرض الفضاء بمطار القاهرة للاستثمار؟! فالأولى يا سادة استغلال القائم قبل إنشاء المزيد.
محليات و مرور الجيزة
قرارات غريبة كل حين وآخر يخرج علينا بها رئيس من أحد رؤساء الأحياء .. وكان آخرها قرار من رئيس حى الدقى بمحافظة الجيزة بمنع ركن السيارات فى الشوارع الجانبية للحى إلا بتصريح ودفع رسوم للحى .. القرار طبقه رئيس الحى بالفعل بكلبشة السيارات فى شوارع وتحت عمارات سكنية دون أن يوفر لهم أماكن للانتظار تاركاً المحلات والمطاعم وذوى الأنشطة التجارية للاستيلاء على الشارع بالاوتاد الحديدية وإطارات الكاوتش والأحجار وغيره من الإبتكارات التى نراها جميعا حيث يتفنن بها المخالفون للاستيلاء على الشارع و هى ملء السمع والبصر ولا أحد يحرك ساكناً ولا يفرض عليها غرامات مالية .. فما السر؟
أما حى العمرانية فحدث ولا حرج فلا يوجد أى نظافة بالشوارع والاكتفاء بجمع القمامة من الصناديق فقط دون كنس الشوارع .. وخير دليل أن ترى تجمعات القمامة كل ٥٠ متراً بشارع فيصل .. والشوارع المتاخمة لمبنى محافظة الجيزة لا تزورها المكانس الكهربائية التى نراها خلال عروض التليفزيون عن إمكانيات وأدوات الأحياء !! بالإضافة لإهدار حق المشاه عند تطوير الشوارع.
الصحة وشكاوى العلاج
خلال زيارات المسئولين و وزيرة الصحة للمستشفيات مازال يشتكى الكثير من المرضى من عدم تمكنهم من الحصول على حقهم فى العلاج من التأمين الصحى ويطلبون العلاج على نفقة الدولة .. المسئولون و وزيرة الصحة يأخذون تلك الشكوى على أنها طلب ، ويوجهون من معهم من معاونين بعمل طلب للعلاج دون أن يقوموا بعمل تحقيق مع من عطل وامتنع عن إعطاء المواطن حقه الدستورى فى العلاج .
الدوريات الحديثة
دوريات وسيارات الشرطة المنتشرة داخل المدن منذ فترة وهى مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية لرصد المخالفين .. والمخالفون على مرأى ومسمع من الجميع ولكن هناك سلبية فى المجتمع جعلت الأفراد يتغاضون عن الإبلاغ عن المخالفات فى الشارع مثل : التسول والاشغالات والبلطجة وغيرها من التجاوزات التى تحدث بالشارع .. فهل آن الأوان لتفعيل وتشغيل الوسائل التكنولوجية بتلك الدوريات لإعادة الانضباط إلى الشارع دون أن ندخل المواطن الملتزم الذى يبحث عن تطبيق القانون طرفاً وخصماً مع بلطجية وخارجين عن القانون ؟!
المشهد المعقد
عقب انتهاء كل جولة تخوضها المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي، تبدأ أخرى لا تختلف كثيراً عنها من حيث فرض معادلات جديدة وتوازنات إقليمية تحاول «تل أبيب» الالتفاف عليها، وحصرها فى منطق اللامعقول سياسيا واستراتيجيا.
وبعد إدارة المقاومة لمعركة ضربت فيها عمق «إسرائيل» سياسيا وميدانيا وحتى استخباراتيا، وسجلت نقاطًا حاسمة فى كيفية الصراع مع المحتل، اتجهت أعين الفلسطينى مرة أخرى صوب القاهرة التى ترعى كعادتها مفاوضات ما بعد وقف إطلاق النار، وسط مشهد فلسطينى محلى وإقليمى معقد .. فالسلطة تريد استثمار الجولة الأخيرة لصالحها وتجديد شرعيتها وترسيخ مكانتها عبر بوابة إعادة الإعمار وتشكيل حكومة وطنية، بينما حماس ترفض كل ذلك معتبرة أن المعركة تجاوزت الحديث فى التفاصيل الصغيرة مع السلطة والأساس هو إعادة بناء منظمة التحرير .. وبالتالى فإن عدم وصول القطاع إلى مرحلة إنهاء الحصار، سيضطر معه طرفا الانقسام لتقديم تنازلات أو التراجع عن بعضها لأجل الوصول إلى حل شامل لكل فلسطيني.
> قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: حاسبوا أَنفسكُم قبل أَن تحاسبوا، وزنوها قبل أَن توزنوا، وتَزَيَّنُوا - استعدوا وتهيئوا - للعرض الْأَكْبَر يَوْم لَا تخفى مِنْكُم خافية.
> ألينوا القول لأزواجكم.. فالكثير من المشاكل سببها نبرة الصوت الخاطئة.. أما المعاملة بالمعروف واللين والرفق.. فهى وسائل كافية لحل أى مشكلة.

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


مع زكي بدر في كافيتيريا بالمهندسين! مع زكي بدر في كافيتيريا بالمهندسين! الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:10 م
شقة فايزة أحمد.. « بيت العز»!  شقة فايزة أحمد.. « بيت العز»! الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:19 م
الخرس الزوجى الخرس الزوجى السبت، 25 سبتمبر 2021 06:47 م
مقومات الحياة الحقيقية مقومات الحياة الحقيقية الخميس، 23 سبتمبر 2021 06:30 م

 

رمسيس والمقريزى.. والجمهورية الجديدة رمسيس والمقريزى.. والجمهورية الجديدة الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 05:36 م
إنهم يدعون لدين جديد! إنهم يدعون لدين جديد! الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 06:51 م
ياتبر سايل بين شطين ياتبر سايل بين شطين الإثنين، 20 سبتمبر 2021 05:15 م
صلاح.. أنت فين ياصلاح؟! صلاح.. أنت فين ياصلاح؟! الأحد، 19 سبتمبر 2021 08:30 م

الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة