وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


وزير التعليم ينفي تطبيق نظام «العتبة الآمنة» في درجات الثانوية العامة| خاص

فاتن زكريا

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 08:12 م

 نفي الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم  والتعليم الفنى، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، صحة الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تطبيق الوزارة نظام العتبة الآمنة ، لرفع نسب نجاح الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2020/ 2021م .

اقرأ أيضاً | بالمستند.. «التعليم» تخاطب المديريات بآلية عقد امتحانات الدور الثاني للنقل

وأشار وزير التربية والتعليم، ألي أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة .

ويعتبر نظام العتبة الآمنة أسلوب يتبعه بعض المؤسسات التربوية الخاصة في دول كثيرة، وهو شبيه بدرجات الرأفة، بدلا من وضعها للراسبين يتم وضعها لجميع الطلاب سواسيا ، وهذا ما يعني ان السؤال بدرجة والفارق بين عدد الأسئلة والدرجة هو العتبة الآمنة.

يذكر أن كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، أنه تم الانتهاء من تقدير درجات مادتى اللغة العربية ، وتم رفع تقرير بها لوزير التربية والتعليم مطلع الاسبوع الجاري .

وأشارت المصادر ، إلي أنه سيتم استكمال تقدير مادة اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية بعد اجازة عيد الأضحي.

وأوضحت المصادر، أن أعمال التصحيح سوف تستأنف اعمالها ثالث يوم العيد بعد غدا الخميس ، لاستكمال تقدير اوراق اجابات اللغة الاجنبية الثانية للشعبتين الادبية والعلمية الكترونيا من خلال الماسح الضوئى، لأوراق إجابات البابل شيت.

ولفتت ذات المصادر ، إلي أن هناك بعض الأوراق يتم تصحيحها يدويا، خاصة إذا قام الطالب باختيار إجابة والشطب عليها واختيار إجابة بديلة  أو الذي يختار إجابتين في نفس الوقت، أو قام بتظليل دائرتين أمام سؤال واحد في البابل شيت، وظهر على جهاز الماسح الضوئي  الذى يتم التصحيح الإلكترونى عليه أنه اختار إجابتين، وأكدت المصادر على أن كل طالب سوف يحصل على حقه ولن يتم ترك إجابة مكتوبة فى ورقة البابل شيت دون تصحيح.

 وكانت قد كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم ، أن المركز القومي للامتحانات انتهي من تصحيح امتحان اللغة العربية للشعبتين الادبية والعلمية ، مشيرة الي ان المشرفين علي تصحيح امتحانات الثانوية العامة بالمركز القومي للامتحانات قاموا السبت الماضي بتسليم تقريرا كاملاً للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تصحيح امتحان اللغة العربية للشعبتين الادبية والعلمية الكترونيا .

وقالت المصادر ، أنه تم الانتهاء من تصحيح امتحان اللغة العربية للشعبتين الادبية والعلمية ، لافتة الي ان نسبة النجاح بالمادة فاقت جميع التوقعات .

وأكدت ذات المصادر ، أن نسبة النجاح في مادة اللغة العربية مرتفعة ، وطمأنت المصادر ، طلاب الثانوية العامة ، مطالبة اياهم بالتركيز في امتحانات باقي المواد الدراسية والاستعداد والتحضير للامتحان جيدا .

وكانت قد استقرت وزارة التربية والتعليم علي اختيار المدينة التعليمية بالسادس من اكتوبر لتكون مقرا لتجميع اوراق اجابات البابل شيت من جميع الكنترولات البالغ عددها ١١ كنترولا بمختلف القطاعات الرئيسية الاربعة ( القاهرة _ اسكندرية _ المنصورة واسيوط ) ،لتصحيحها الكترونيا عبر اجهزة الماسح الضوئي ، ليكن المركز القومي للامتحانات هو المسؤل عن عملية تصحيح اوراق امتحانات البابل شيت هذا العام الكترونيا عبر اجهزة الماسح الضوئي .

ويوضع مقر المدينة التعليمية ب6 اكتوبر وضع تحت الحراسة الأمنية المشددة حفاظا علي سرية أعمال التصحيح .

وكان قد كشف الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة والتي بدأت أول أيام امتحاناتها السبت 10 يوليو بامتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية ، حيث قال الوزير ، ان نقل اوراق اجابات البابل شيت حول الجمهورية من اللجان الى الكونترولات الى مقر التجميع بالقاهرة ثم تحضير الاوراق يستغرق من ( 3_4 ) أيام .

وأوضح وزير التربية والتعليم ، ان الخطوة الثانية بعد تحضير اوراق الاجابات ، تأتي عملية النسخ ثم التصحيح الالكتروني في 3 ايام اخري ، وتابع قائلا ،" يعني المادة تحتاج من (7 الي 8) ايام بعد انتهائها وهناك جيش ضخم وراء الكواليس يقوم بذلك العمل .

وأشار وزير التربية والتعليم، إلي أن من يتواجد في مراكز التصحيح الإلكتروني، لا يشترط أن يكون معلما ، لأن الكمبيوتر هو من يقوم بالتصحيح، ولا يتدخل الموظف الموجود في الأساس، لنتأكد من عدم وجود أخطاء بشرية، في عملية تجميع الدرجات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة