الممبار الوجبة الرئيسية للإفطار أول أيام العيد لأهالى الوادى الجديد
الممبار الوجبة الرئيسية للإفطار أول أيام العيد لأهالى الوادى الجديد


الممبار ومحشي ورق العنب الوجبات المفضلة

أكلات الأضحي| الوادى الجديد.. «الممبار ومحشي ورق العنب الوجبات المفضلة»

خالد عز الدين

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 08:21 م

تبقى وجبة (الممبار) هى من تعطى الجميع من أبناء محافظة الوادى الجديد الاحساس بأن عيد الأضحى وصل، حيث يحرص السواد الأعظم من أهالي الواحات على تناول تللك الوجبه فى أول ومعظم أيام العيد.

تللك الوجبه التى تقوم بتجهيزيها ربة المنزل قبل حلول العيد بشراء احشاء ( العجول والبقر) بصفة خاصة وتنظيفها بالخل والملح والكربونات وحشوها بالأرزالمخلوط بصلصة الطماطم والبقدونس مضافا الى العديد من البهارات لاكساب الممبار الطعم اللذيذ ويوقوم العديد من الجزارين فى أرجاء المحافظة بجلب ( أحشاء العجول والبقر من محافظات أخرى ) ومنها أسيوط وسوهاج والمنيا نظرًا للإقبال الكبير على شرائها .

ويأتى محشى ورق العنب فى المرتبة الثانية كواحد من أهم طقوس العيد، حيث يتم تناول تللك الوجبة مع الكفته والزبادى فى كثير من قرى الداخلة تحديدًا، ويحرص الكثير من العائلات على تللك الطقوس التى ورثها الأبناء من الأباء والأجداد.

على جانب آخر رصدت الأخبار طوال السنوات القليلة الماضية التوسع فى إنشاء الكافيهات داخل المدن والتوسع فى الإنشاء ( الممشى السياحى بكل مدينة وفى بعض القرى )، حيث أصبحت الكافيهات هى الملاذ للمواطنين فى محافظة الوادى الجديد للاستمتاع بالعيد فى حضور الأسرة وذويها للهروب من حرارة الجو المرتفعة.

فيحرص الجميع على الخروج الى الشوارع ليلا والاستمتاع بجو العيد حيث تقدم تللك الكافيهات مشروبات مختلفه ما بين مثلجه وساخنه ويحرص اصحاب الكافيهات على تقديم خدمات وإقامة حفلات ومسابقات بمناسبة العيد 

كما رصدت الأخبار حرص الكثير من أبناء المحافظة ممن يعيشون فى المحافظات الآخرى بالقاهرة والإسكندرية والسويس بعودتهم الى مسقط رأسهم للاحتفال بالعيد وسط إجراءات احترازية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة