حصاد «الزراعة»أول أيام عيد الأضحي
حصاد «الزراعة»أول أيام عيد الأضحي


حصاد «الزراعة»أول العيد| المجازر تعمل بكامل طاقتها وحماية الأراضي تواجه التعديات

عادل إسماعيل- محرم الجهيني

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 08:36 م

 

تبذل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاعاتها المختلفة  خلال أيام عيد الأضحي، مجهودا كبيرا لخدمة المواطنين ولحماية الرقعة الزراعية، ولتوفير السلع بأسعار مخفضة وبجودة عالية وذبح أضاحي المواطنين بالمجازر.

ونرصد في هذا التقرير حصاد أول يوم من أيام عيد الأضحي، وما قدمته وزارة الزراعة ممثلة في قطاعات حماية الأراضي، والمجازر ، وحدائق الحيوان وغيرها من القطاعات.

«حماية الأراضي»

واصلت الإدارة المركزية لحماية الأراضي جهودها مع بدء إجازة عيد الأضحى في منع التعديات وإزالتها في المهد بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي ومديريات الزراعة في المحافظات، حيث تم إزالة جميع حالات التعدى خلال وقفة عيد الأضحى  وعددها 55 حالة، وواصلت خلال أول أيام عيد الأضحي جهودها لمنع أي تعديات على الرقعة الزراعية، من خلال تشكيل غرفة عمليات لرصد التعديات وتنسق مع الإدارة المركزية لحماية الأراضى لإزالة أى تعدى بمجرد وجود معدات قد تستخدم للتعدى على الأراضى الزراعية.

 «حدائق الحيوان»

بدأت الحدائق التابعة لوزارة الزراعة «الحيوان والأورمان والأسماك» مع أول أيام عيد الأضحى استقبال المواطنين لقضاء إجازة عيد الأضحى مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن

فيما قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إنه كان مخطط فتح الحديقة في الثامنة صباحا ونتيجة التزاحم والإقبال الشديد ولمنع حدوث تكدس تم فتح الحديقة في السابعة والنصف صباحا، مشيرا إلى أنه يتم إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من «كورونا»، بالتأكيد على الدخول بالكمامة، وأنه تم القيام بأعمال الرش والتعقيم، مع قياس درجات الحرارة عن بعد على البوابات، وتطبيق التباعد الاجتماعي إجباري بين الزائرين.

«المجازر»

وفرت وزارة الزراعة أطباء بيطريين بالمجازر الحكومية بالمجان ويعملون بكامل طاقاتهم  في المجازر لمنع التكدس ولمتابعة عملية الذبح ، حيث يتم فحص الأضاحى قبل الذبح وأثناء وبعد الذبح.

وكشف تقرير للإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، أن إجمالي مذبوحات الأضاحي بالمجازر في أول أيام عيد الأضحى بلغت 7500 رأس ماشية من الجاموس والأبقار والأغنام والماعز والجمال، واحتلت محافظة الجيزة المركز الأول وفي المركز الثاني محافظة الاسغكندرية ثم البحر الأحمر والشرقية القاهرة وكفر الشيخ، لافتا إلى أن الذبح مازال مستمرا حتى نهاية اليوم في المجازر الحكومية والتي تقدم للمواطنين خدمة الذبح والفحص الطبي للأضاحي مجانا.

 «الصحة الحيوانية»

أكد د.ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن المعهد يواصل استقبال العينات من العملاء وفحصها، ‏وإجراء تحليل الاغذية ضد فيروس كورونا، وجميع الأمراض وخاصة انفلونزا الطيور وغيرها وفحص صلاحية الأغذية ذات الأصل الحيواني وخلوها من الميكروبات وسمومها والبقايا الضارة.

«المركزي للمبيدات»

أكدت د.هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، استمرار المعمل في أداء مهامه بشكل طبيعي طوال فترة الاجازة، بكامل طاقته، واستقبال العينات، وذلك حتى لا يتم التسبب في تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية بمواصلة أعمالها أثناء اجازة العيد.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة