علاء الزهيري
علاء الزهيري


أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في صناعة التأمين 

نرمين سليمان

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 04:01 م


 قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري إن استخدام نظم المعلومات الجغرافية في صناعة التأمين أهمية كبيرة حيث  استخدام الخرائط والتحليلات لتحديد المخاطر ومعالجة المطالبات 


واضاف الاتحاد المصري للتأمين أنه تدرك شركات التأمين جيداً أن ضمان نجاحها يستلزم أن تقدم لعملائها منتجات وخدمات بسعر مناسب، وحيث أنه يوجد لدى شركات التأمين مكون جغرافي قوي، بداية من إدارة عناوين حاملي وثائق التأمين ومروراً بمواقع الأخطار، إلى الأعمال اللوجيستية الخاصة بالمطالبات. 
وتابع الاتحاد، كل ذلك يمكن أن يستفيد من استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) أكثر من غيره، ويسمح برنامج نظم المعلومات الجغرافية المستخدم بمعالجة هذه التحديات من خلال التحليل الجغرافي في: 
 الاكتتاب، وإعادة التأمين وحوكمة الشركات، وتسوية المطالبات، والمبيعات والتسويق، وخدمة العملاء وأكد الاتحاد المصري للتأمين أنه تعد المعلومات المتوفرة حول الموقع، مثل معرفة أين تقع الأصول ومدى قربها من المخاطر، أمرًا حيويًا عند تطوير ملفات نموذج المخاطر الخاص بشركة التأمين. 

وأضاف الاتحاد خلال نشرته أنه توفر نظم المعلومات الجغرافية GIS أدوات تسمح للمستخدمين بدمج البيانات المستندة إلى الموقع، مثل كثافة الغطاء النباتي، وإمكانية الوصول إلى الطرق، وأنماط تدفق حركة المرور، لاتخاذ قرارات أكثر استنارة سواء كنت تحدد طريق السائق إلى العمل أو موقع مبنى، فإن نظم المعلومات الجغرافية تقدم صورة أكثر اكتمالا ودقة للمخاطر وبذلك تساعد هذه المعلومات شركات التأمين على تلبية احتياجات عملائها.
وتابع، نتيجة أن كل وثيقة وكل خطر يتأثران بالموقع فإن المعلومات المتوفرة عن الموقع تمكن المتخصصين في قطاع التأمين من فهم تلك المخاطر وإدارتها من خلال شركاتهم -قبل الحدث وأثناءه وبعده.

وأضاف الاتحاد أنه عندما تقع الكوارث وتحدث الخسائر ، تدرك شركات التأمين أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية بالنسبة لعملائها من التعافي من الخسائر. وفي هذه اللحظات الحاسمة، تعتمد الأسر على استجابة شركات التأمين بأقصى سرعة وكفاءة لتعويض هذه الخسائر، ويكمن التحدي في تحديد جهود الاستجابة وترتيب أولوياتها.

إقرأ ايضا | من هم مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية؟.. اتحاد التأمين يجيب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة