صورة موضوعية
صورة موضوعية


كيف تستخدم الشركات تطبيقات التأمين التكنولوجية مثل نظم المعلومات الجغرافية؟

نرمين سليمان

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 04:46 م


لم تدرك شركات التأمين فوائد نظم المعلومات الجغرافية إلا مؤخرًا. و قد أصبحت المعلومات القائمة على أساس الموقع وثيقة الصلة  بمطالبات التأمين التي من المنطقي أن تعتمد على مكان الحدث بنسبة 100%.

وقال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه تقدم نظم المعلومات الجغرافية البيانات إلى المكتتبين بصورة بسيطة وسهلة الاستخدام وبشكل أسرع بكثير في الوقت الفعلي مما يؤدي إلى تحسين عملية اتخاذ القرار بوتيرة أسرع.
وأشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى أن اهم القرارات التي يجب على شركات التأمين اتخاذها لحظياً؟
تقييم المخاطر 

يعتمد تقييم المخاطر على نظام المعلومات الجغرافية للتنبؤ بالمخاطر. فالمناطق ذات الخطر الأعلى تعني أقساطاً أعلى، والأقساط المنخفضة للمناطق ذات المخاطر الأقل. و تقسم شركات التأمين المناطق إلى أقاليم. ثم تقوم بتقييم هذه الأقاليم قطعة تلو الأخرى طبقاً لوجود المخاطر. فعلي سبيل المثال يدفع الأشخاص الذين يعيشون على الساحل في منطقة بها أعاصير أقساطاً أعلى. ولذلك تم رسم خرائط لكل إعصار وقع في فترة سابقة .. حيث أن الماضي يعد مؤشراً جيداً للمستقبل.
إدارة المطالبات
من خلال نظم المعلومات الجغرافية تحصل شركة التأمين على فهم أفضل لموقع المخاطر وموقع العملاء. مما يساعد في معالجة المطالبات فيما يتعلق بسداد التعويضات و استردادها استجابةً للأضرار التي لحقت بالعملاء . هذا هو النهج الاستباقي لتحقيق السرعة و التنظيم عند الاستجابة لمطالبات العملاء .
إدارة الاكتتاب
حيث يتم تقييم المخاطر وإمكانية التعرض للخطربالنسبة للعملاء المحتملين. كما تحدد عملية الاكتتاب مقدار التغطية والتكلفة و ما إذا كان يجب التأمين على العميل من عدمه. وتتيح تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية (GIS) للمكتتب فحص الظواهر بشكل أسرع وبمستوى أكثر دقة.
إدارة الفروع بالمناطق المختلفة:
تساعد نظم المعلومات الجغرافية شركات التأمين على إدارة فروعها بالمناطق المختلفة ويظهر التحليل كيف تتفاعل الجغرافيا مع المخاطر والأصول لمساعدة الشركات على الحد من المخاطر، وتساعد نظم المعلومات الجغرافية في زرع ونشر وتوزيع الشبكات والفروع اللازمة للعمل بكفاءة في كل منطقة.
الاحتيال في مجال التأمين
يتمثل عادة في تقديم مطالبات احتيالية لتحقيق مكاسب شخصية، ويمكن استخدام التحليلات الجغرافية المكانية منذ البداية لمواجهة أي تحريف أو تلفيق. عندما يعلم الجمهور أن عنوانًا آخر يسدد فيه العميل قسط تأمين أعلى، فإن قيام العميل بتزوير عنوانه للحصول على قسط أقل يعد تضليلًا.
 ومن ناحية المطالبات، يمكن لشركات التأمين التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافية أن ترصد السلوك المشبوه عن طريق الإحصائيات. فعند إضافة الموقع إلى تقنيات التحقيق في الاحتيال، فإن ذلك يعد تحليلاً تكميلياً لرصد السلوك الانتهازي الذي يتبعه البعض في مطالبات التأمين.

إقرأ ايضا |

أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في صناعة التأمين 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة