صوره موضوعيه صوره موضوعيه

الدولار ليس منها.. أغلى 8 عملات عالميًا

سمر شوكت الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 05:26 م

يظن الكثير أن العملات الغربية هي أعلى عملات في قيمة السوقية عالميا إلا أن العكس صحيح، فأغلى 4 عملات على مستوى العالم هي عملات عربية.


يحتل الدينار الكويتي المركز الأول، بينما جاء الدولار في المركز التاسع عالميا.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أغلى العملات في العالم واأسباب ارتفاعها.


1- الدينار الكويتي
العملة الأولى عالميا في ترتيب العملات عالية القيمة السوقية، حيث يقدر سعر الدينار الكويتي الواحد بنحو 3.31 دولار. 


ويعود سبب هذا الارتفاع إلى صادرات النفط الكبيرة إلى السوق العالمية، والذي يسهم في ما يقرب من 95٪ من عائدات الكويت، إضافة إلى ذلك فإن دولة  الكويت دولة معفاة من الضرائب مع معدل بطالة منخفض للغاية.


وظهر الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1961 بعد أن حصلت الكويت على  استقلالها عن المملكة المتحدة وكان يعادل في البداية الجنيه الإسترليني الواحد.


منذ عام 2003، تم ربط العملة بالدولار الأمريكي ، ولكن في عام 2007 قررت الحكومة ربط الدينار الكويتي بسلة العملات المرجحة.


2- الدينار البحريني
الدينار البحريني هو أغلى ثاني العملات في العالم، حيث يبلغ معدل تحويل الدينار البحريني الواحد بـ 2.66 دولار. وهو مرتبط بالدولار الأمريكي.


البحرين دولة جزيرة في الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن مليون شخص، كما هو الحال مع الكويت، فإن أكبر مصدر دخل لها هو تصدير الغاز والبترول العالمي.


قبل أن تصبح البحرين واحدة من الدول الرائدة في إنتاج النفط ، كانت الصناعة الرئيسية المربحة  هي التنقيب عن اللؤلؤ. ومع ذلك ، في عام 1930 توقف الإنتاج بسبب زراعة اللؤلؤ في اليابان.

3- الريال العماني
ثالث اغلى العملات في العالم بمعدل تحويل يبلغ 2.60 دولارًا أمريكيًا لكل ريال عماني واحد. تم ربط الريال العماني بالدولار الأمريكي منذ عام 1973.


4- الدينار الأردني
الدينار الأردني يأتي رابعًا في قائمة اغلى العملات في العالم، ولكن هناك صعوبة في تفسير ارتفاع قيمة الدينار الأردني.


5- الجنيه الاسترليني
احتل المرتبة الخامسة ولكن يبقى بالطبع واحد من أقوى واغلى العملات على مستوى العالم، ويبلغ معدل تحويل الجنيه الاسترليني الواحد بـ 1.38 دولار أمريكي.


الجنيه الاسترليني هو العملة الوطنية لكل من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية ، بالإضافة إلى العملة الموازية لتوابع التاج البريطاني: جزيرة غيرنسي و جزيرة جيرسي وجزيرة مان.


6-  دولار جزر كايمان 
تقع جزر كايمان في منطقة الكاريبي، وهي أراضي بريطانية تتمتع بحكم ذاتي وعملة مستقلة وهي دولار كايمان والذي يصنف في المرتبة السادسة في قائمة اغلى العملات في العالم والأول من بين جميع دول منطقة الكاريبي، حيث يبلغ معدل التحويل 1.22 دولار أمريكي لكل واحد دولار كايمان.


السبب الرئيسي في ارتفاع قيمة دولار كايمان وتفوقها على عملات قوية وشهيرة مثل اليورو الأوروبي والدولار الامريكي والفرنك السويسري، هو أن جزر كايمان تعد أفضل الوجهات الضريبية في العالم وواحدة من أكبر خمسة مراكز مالية خارجية، حيث توفر تراخيص لمئات البنوك والمحافظ الوقائية وشركات التأمين.

7- اليورو الأوروبي
اليورو هو أحد أشهر العملات على مستوى العالم، وتكمن أهميته الحقيقة في كونه العملة الرسمية لـ 19 دولة أوروبية ، من بينها العديد من الدول المتقدمة اقتصاديًا.


اليورو هو أحد العملات الأكثر استخدامًا في العالم. وهو ثاني أكثر العملات تداولاً في سوق الفوركس بعد الدولار الأمريكي. 


8- الفرنك السويسري 
الفرنك السويسري هو أحد أقوى العملات وأكثرها استقرارًا على المستوى العالمي. الفرنك السويسري هو سادس أكثر العملات تداولا وهو العملة الوحيدة التي لا تتأثر بالتضخم.


لدى سويسرا سياسة نقدية صارمة ومستويات دين منخفضة ، مما يجعل الفرنك رهانًا آمنًا للمستثمرين عند التداول العملة أو التجارة او الادخار.

 

اقرأ أيضًا| 15.72 جنيه سعر الدولار الامريكي اليوم 21 يوليو



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

 

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة