وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


خبير: عدم إضافة درجات الرأفة في الثانوية يخفض الحد الأدني للالتحاق بالكليات

فاتن زكريا

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 05:51 م

 

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المنهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، إنه بعدما أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بعد إضافة درجات العتبة الآمنة وهي درجات الرأفة التي كانت تضاف إلى درجات الطالب في كل مادة لرفع مستويات النجاح في كل مادة بنسب ثابتة محافظة على الفروق القردية بين الطلاب وهو ما يمنح كل طالب في حدود ثلاثين درجة في المجموع الكلي الامر الذي يرفع الحد الأدنى للالتحاق بالكليات.

وتابع أستاذ المناهج، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم":  قائلا ، هذا العام بناء على عدم إضافة درجات الرأفة سينخفض الحد الأدنى للالتحاق بكل كلية جامعية لأنه لن يحصل طالب على جميع الدرجات النهائية في جميع المواد.

وأضاف: "لقد رفع الوزير طارق شوقي المعاناة التي كانت تواجه الطلاب وأولياء الأمور أمام مكتب التنسيق والمغالاة في الدرجات النهائية الوهمية، وارتفاع الحد الأدنى في القبول بالكليات مما افقد التفوق معناه الحقيقي، وهو ما جعل الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية يرسبون في الجامعات في إعدادي طب وصيدلة وهندسة لأن امتحان الثانوية العامة كان يقيس الحفظ والاستظهار والتخزين.. الآن طلاب الثانوية الجديدة يمتلكون مهارات الفهم والاستقلالية في التفكير والتعبير والبحث والتنقيب، وهي من أهم متطلبات التعليم الجامعي الحديث حكومية واهلية وأجنبية ودولية، لقد تم الانتقال بالتعليم المصري في عصر الرئيس السيسي من المحلية إلى العالمية شباب مصري جديد لمجتمع مصري جديد في الجمهورية الجديدة".

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نفى في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم ، صحة الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تطبيق الوزارة نظام العتبة الآمنة لرفع نسب نجاح الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2020/ 2021م .


ويعتبر نظام العتبة الآمنة أسلوب يتبعه بعض المؤسسات التربوية الخاصة في دول كثيرة، وهو شبيه بدرجات الرأفة، بدلا من وضعها للراسبين يتم وضعها لجميع الطلاب سواسيا ، وهذا ما يعني ان السؤال بدرجة والفارق بين عدد الأسئلة والدرجة هو العتبة الآمنة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة