صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


حصاد «الزراعة» ثاني أيام العيد | ذبح 15500 ألف رأس بالمجازر

عادل إسماعيل- محرم الجهيني

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 07:06 م

 

تبذل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاعاتها المختلفة  خلال أيام عيد الأضحي، مجهودا كبيرا لخدمة المواطنين ولحماية الرقعة الزراعية، ولتوفير السلع بأسعار مخفضة وبجودة عالية وذبح أضاحي المواطنين بالمجازر.


ونرصد في هذا التقرير حصاد ثاني يوم من أيام عيد الأضحي، وما قدمته وزارة الزراعة ممثلة في قطاعات حماية الأراضي، والمجازر، وحدائق الحيوان وغيرها من القطاعات.


«حماية الأراضي»
واصلت الإدارة المركزية لحماية الأراضي جهودها مع ثاني  أيام عيد الأضحى في منع التعديات وإزالتها في المهد بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي ومديريات الزراعة في المحافظات، حيث اتخذت وزارة الزراعة بعض الاإجراءات من أجل الحفاظ على الأراضي من التعديات.


وكشف تقرير للزراعة عن أنه تم إزالة كافة حالات التعدي على الأراضي الزراعية التي وقعت اليوم  والبالغ عددها ٤٥ حالة، تم ازالتها بالكامل واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد المتعديين.


وأكد د. أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي، أن وزير الزراعة يتابع أداء الإدارة لحظة بلحظة ويتلقى تقريرا على مدار الساعة عن جهودها في منع التعدي على الأراضي الزراعية وأيضا الازالات في المهد كما أن الوزير يتدخل في إزالة المعوقات التي تواجه عمل حماية الأراضي.


وأضاف عيسى، أن الوزارة استطاعت خلال الفترة الأخيرة الحد من ظاهرة التعدي على الأراضي والنزول بها إلى أدنى مستوياتها كما أنها ارتفعت بنسبة الإزالة في المهد الى أعلى مستوياتها وإعادة الأرض إلى اصلها وزراعتها.


«حدائق الحيوان»
بدأت الحدائق التابعة لوزارة الزراعة «الحيوان والأورمان والأسماك» مع ثاني أيام عيد الأضحى استقبال المواطنين لقضاء إجازة عيد الأضحى مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن.


وكشف  تقرير للزراعة، عن أن حديقة الحيوان بالجيزة، استقبلت في ثاني أيام العيد، أكثر من ٢٠ الف زائر على مدار اليوم، ليصبح إجمالي ما استقبلته الحديقة خلال يومي العيد، اكثر من ٣٨ الف زائر، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا، ومراعاة عدم التكدس، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة.


«المجازر»
وفرت وزارة الزراعة أطباء بيطريين بالمجازر الحكومية بالمجان ويعملون بكامل طاقاتهم  في المجازر لمنع التكدس ولمتابعة عملية الذبح ، حيث يتم فحص الأضاحى قبل الذبح وأثناء وبعد الذبح.
ووفقا لتقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بلغ اجمالي مذبوحات الأضاحي من الابقار والجاموس والجمال والاغنام والماعز، والتي استقبلتها المجازر من المواطنين على مستوى الجمهورية خلال اليوم الثاني لعيد الاضحى حوالي ٨٠١٠ رأس، تم ذبحها بالمجان تحت اشراف طبي بيطري كامل للتأكد من سلامة الاضحية، وبذلك يصبح اجمالي المذبوحات خلال العيد اكثر من  ١٥ الف و ٥٠٠ أضحية.


«معامل الزراعة»
هذا بالإضافة إلى أن المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية، المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمعمل المركزي للمبيدات، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، مستمرة في أداء مهامها بشكل طبيعي طوال فترة الاجازة، بكامل طاقته، واستقبال العينات، وذلك حتى لا يتم التسبب في تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية بمواصلة أعمالها أثناء إجازة العيد، والحفاظ على سلامة الاغذية، كما يستمر العمل ايضا بالادارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي، وفحص واعتماد التقاوي، ومحطات الاعداد والغربلة على مستوى الجمهورية، وخاصة في حقول إنتاج الذرة.

 

اقرأ ايضا | الزراعة: صرف الأسمدة وحل مشاكل المزارعين في دمياط 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة