صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


7 سنوات صحة| مشروع قومي للبلازما.. 20 مركزًا لتحقيق الاكتفاء والتصدير

أحمد سعد

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 07:29 م

7 سنوات كانت فارقة فى تاريخ المنظومة الصحية فى مصر، قبلها لا يسمع شئ غير معاناة وأنين المرضى، حتى يفقد البعض حياتهم دون الحصول على خدمته الطبية، إلى أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الدولة ، وشهد القطاع الصحى تطويرًا غير مسبوق لدرجة اعتبار الصحة والتعليم على رأس أولويات الدولة ودعمها بكافة الإمكانات المادية حفاظًا على صحة المصريين.

ترصد «الأخبار» فى هذ الملف ما تم تحقيقه خلال 7 سنوات مضت، فى القطاع الصحي، بدأ بخطط تطوير المستشفيات والوحدات الصحية إلى إطلاق المبادرات الرئاسية للصحة العامة ثم المشروع القومى للمستشفيات النموذجية تمهيدا لتطبيق التأمين الصحى الشامل فى جميع المحافظات، وبعدها ما تم انجازه فى قطاع الدواء وتوفير كافة الألبان والمستلزمات الحيوية للمواطنين مجانًا كما يتضمن الملف الوضع الحالى للتأمين الصحى الشامل فى 5 محافظات، والوضع الآخر للتأمين الصحى القديم المطبق الى الآن فى غالبية المحافظات،  والعلاج على نفقة الدولة، وما تم لحل القضية السكانية، ونهاية بميكنة خدمات ديوان عام وزار ة الصحة تمهيدا للانتقال إلى العمل من العاصمة الإدارية وبناء على توجيهات رئاسية تضع وزارة الصحة تطوير الريف المصرى من خلال توفير الخدمات الصحية فى القرى من خلال مبادرة حياة كريمة على رأس أولوياتها.

بداية النهايـــــــــة لشبح المرض

تأمين صحى شامل فى 5 محافظات .. مستشفيات نموذجية لخدمـــــــــــــات متقدمة.. وحياة كريمة للأكثر احتياجًا

تصدير البلازما للخارج قريبًا.. ملايين التطعيمات للأطفال سنويًا.. وتنمية شاملة لصناعة الدواء

مشروع المستقبل لوزارة الصحة تستهدف منه توفير احتياجات مصر من مشتقات البلازما، ومن بعده التصدير للبلدان الإفريقية باطلاق المشروع القومى للبلازما من خلال انشاء 20 مركزًا لمشتقات البلازما ويمر المشروع بـ 3مراحل بداية من تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير، وإنشاء وبناء المصنع المحلى ونقل التكنولوجيا..

وأكدت د. نيفين النحاس المشرف على المشروع التعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركات العالمية الرائدة لضمان تناسبه مع معايير الجودة العالمية، والانتهاء من تجهيز 8 مراكز لتجميع البلازما، هى (العباسية، دار السلام، الاسكندرية، طنطا، العجوزة، المنيا).

وأوضحت أن تنفيذ المشروع سيساهم فى إتاحة التصدير إلى الدول الأخرى بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوفير حوالى مليار جنيه سنويًا، حيث يتم استيراد المنتجات الدوائية التى تدخل فى علاج عدد من الأمراض هى (الحروق، أمراض الكبد، والمناعة وسرطان الدم، وأمراض الكلى).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة