صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح لتناول الفتة واللحمة بدون زيادة في الوزن؟

ريم الزاهد

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 07:58 م

 

يعاني بعض الأشخاص من الزيادة في الوزن نتيجة تناول الوجبات الدسمة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، لاعتماده على تناول اللحم الضأن والكبدة واللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية.

ولتجنب هذه الزيادة في الوزن نصح أخصائي السمنة والتغذية بممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون".

 
وعن التعامل مع لحوم الضحية بشكل صحيح يقول:  لحوم الضأن  بها نسبة كبيرة من الدسم مع نسبة قليلة من البروتين ولكنها سهلة الهضم، ولحوم العجل صعبة الهضم وونسبة البروتين بها قليلة، أما بالنسبة للحم البقري  فهو سهل الهضم ونسبة البروتين الموجودة فيه عالية، لذلك فهو ينصح بهذا الاختيار.


وأكد أن عدم ظهور دهون ظاهرة على اللحوم لا يعطي لك الحرية للأكل منها بكميات كبيرة وذلك لان نسيج اللحمة يحتوي على دهون غير ظاهرة دهون داخلية وطبيعة الدهون الموجودة باللحمة لا يمكن امتصاصها بسهولة  كما أنها صعبة في الهضم.

 
ولهذا من المهم تناول البقدونس، لأن أكل اللحوم في العيد سواء مسلوقة أو مشوية  يؤدي لرفع  نسبة حمض اليوريك في الدم، فالبقدونس يساعد على إدرار البول والتخلص من حمض اليوريك كما إن البقدونس يزيد من إفراز الصفراء من الكبد والتي تساعد على هضم الدهون الموجودة في اللحمه ، ويساعد كلا من الخضروات والليمون على أمتصاص الحديد الموجود في اللحوم  ويقوموا بإمتصاص الدهون الضارة بالشرايين.


وأوضح أن الوجبة الغذائية المتكاملة لا يمكن أن تعتمد على  اللحوم فقط، وذلك لما تحتويه اللحوم من بروتينات ولكن نسبة المعادن والفيتامينات فيها غير كافية لكي تمد الجسم بكل مايحتاجه من عناصر غذائية، فيجب جعل السلطة والخضراوات عنصر أساسي مع اللحمه في العيد.

 
 
وأشار لضرورة الابتعاد عن الملح لما يسببه من عبء على الكلى وارتفاع لاحتمالية تكون حصى الكلى كما أنه يقوم برفع الضغط مما يشكل ضررا على شرايين الكلى الدقيقة وعلى كفاءتها، والحرص علي تناول المياه التي تتدخل في تكوين العديد من أجزاء الجسم مثل القلب والرئة والعظام وغيرها.
 
وأشار إلي ضرورة تناول الخضروات والفاكهة يوميا خصوصا أيام العيد ولا يكون الاعتماد الكلي علي اللحوم والكربوهيدرات حيث تحتوي الخضروات والفاكهة لفوائد عديدة تمنع زيادة الوزن وتقلل خطر تناول اللحوم  كما تمد الجسم  بالفيتامينات والمعادن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة