أحد منظمى الحج يتفقد روبوت التعقيم
أحد منظمى الحج يتفقد روبوت التعقيم


بطاقات ذكية وروبوتات .. الحج «الرقمي» يكافح الوباء

الأخبار

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 08:36 م

 

مكة المكرمة - أ ف ب 


استغرق المصرى الستينى إبراهيم صيام سبع ساعات ليعثر على أطفاله الذين فقدوا فى الزحام الشديد أثناء الحج قبل نحو 30 عاما، لكن اعتماد السعودية بطاقة ذكية تحمل بيانات الحجاج بدد مخاوفه هذه المرة.


ويستعيد صيام (64 عاما) خبرته السابقة المريرة قائلا:  «خلال حج سنة 1993، ضاع أبنائى منى ولم أتمكن من العثورعليهم إلا بعد سبع ساعات.. أما الآن فغير خائف على زوجتى ومرافقي»، بفضل «بطاقة ذكية» علقها بشريط أصفر حول رقبته.


واستحدثت المملكة فى موسم الحج هذه السنة، وهو الثانى خلال زمن جائحة كوفيد-19، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشرى فى المناطق المقدسة، كما نشرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم، لضمان تطبيق التباعد الاجتماعى والحد من انتقال العدوى.

 

وتضم البطاقة بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيل الشخص الذى يقوم بالحج، ومكان سكنه بدقة واسم ورقم هاتف منظم رحلته.

 

وزوّدت البطاقة برمز شريطى يمكن قراءته إلكترونيا.


وشارك 60 ألفا من المقيمين الذين حصلوا على اللقاح ضد كوفيد-19 فى المناسك، وقدموا طلباتهم وتسلموا الموافقات على الحج إلكترونيا. وحملت البطاقات ألوان الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، ورسمت السلطات مسارات بالألوان نفسها على الأرض لإرشاد الحجاج.


وأكد وكيل وزارة الحج عمرو المداح «لفرانس برس» أن إطلاق البطاقة «يؤسس لمرحلة رقمية قادمة ستكون فيها كافة التعاملات مدارة بشكل ذكى ودون تلامس». وأشار إلى أنها ستكون أيضا بمثابة محفظة مالية إلكترونية فى المستقبل، بما يغني الحجاج عن حمل أموال نقدية.


وأكد العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز فى كلمة متلفزة أمس الأول أن «نظام الحج الرقمى يهدف إلى التقليل من الكوادر البشرية فى إدارة الحشود وتنظيم الحج لضمان سلامة الحجاج والعاملين فى خدمتهم».

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة