صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أصابع يديك مؤشر للإصابة بسرطان الرئة   

ريم الزاهد

الخميس، 22 يوليه 2021 - 05:53 م

أصبح مرض السرطان من الأمراض المنتشرة في الٱونة الأخيرة، والتي يصعب علاجها في بعض الحالات، ولكن الأمل يكون أكبر عند اكتشافه مبكرا، ومن أبرز أنواع السرطانات انتشارا هو سرطان الرئة. 

 

سرطان الرئة هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية في إحدى الرئتين أو كليهما، ويعتمد نجاح العلاج إلى حد كبير على حجم السرطان ومدى انتشاره في الرئتين.

 

 

أفاد موقع  WebMD الطبي، في تقارير طبية حديثة، بأن إذا لاحظت أن أصابعك تبدو أكبر من المعتاد، فقد تكون هذه علامة تحذير غير عادية تشير إلى أنك في خطر.

 

وأضاف التقرير أن بعض أورام الرئة تنتج مواد كيميائية شبيهة بالهرمونات، حيث يدفع أحد الأورام المزيد من الدم والسوائل إلى الأنسجة عند أطراف أصابعك، بحيث تبدو أكثر سمكا أو أكبر من المعتاد. 

 

قد يبدو الجلد بجوار أظافرك لامعا، أو قد تتقوس أظافرك أكثر من المعتاد إذا نظرت إليها من الجانب. يرتبط هذا العرض ارتباطا وثيقا بسرطان الرئة: حوالي 80 ℅ من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة، لديهم هذه الأعراض.

 

حللت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب زيادة حجم الإصبع والارتباط بالحالات الطبية الأساسية.

 

تلاحظ الدراسة: "على الرغم من أن حنف القدم على أصابع القدم لا تظهر عليه أعراض في معظم الحالات، إلا أنه غالبا ما يشير إلى وجود حالات طبية أساسية خطيرة. تعرف أصابع القدم الحنفاء أيضا باسم المسامير الزجاجية والساق وأصابع أظافر أبقراط. 

 

ووصف أبقراط هذا لأول مرة قبل 2500 سنة في مريض مصاب بالدبيلة، وجد لاحقا أن الأعراض مرتبطة بمجموعة متنوعة من الحالات السريرية، بما في ذلك توسع القصبات، وسرطان الرئة، وتليف الكبد، وأمراض القلب الخلقية".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة