الصحة العالمية
الصحة العالمية


«الصحة العالمية» تحذر من ارتفاع أسعار اللقاحات وعدم المساواة في توزيعها

الأخبار

الخميس، 22 يوليه 2021 - 07:17 م

جينيف: ماجدة طنطاوى


دعت منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى إلى تقاسم جرعات لقاحات كوفيد ١٩ بسرعة، وإزالة جميع العوائق التى تحول دون زيادة تصنيع اللقاحات وتمويلها، لتحقيق التوزيع المنصف للجرعات، وبما يؤدى إلى الانتعاش الاقتصادى.

وأكدت المنظمتان فى بيان مشترك أن التسريع فى زيادة تصنيع اللقاحات وتقاسمها مع البلدان النامية، كان يمكنه أن يؤدى إلى زيادة فى الناتج المحلى العالمى للعام الجارى يقدر بـ٣٨ مليار دولار إضافية.

مشيرة إلى أن عدم المساواة فى توزيع اللقاحات سيكون له تأثير عميق وطويل الأجل على الانتعاش الاقتصادى والاجتماعى فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ودعت المنظمتان إلى وصول لقاحات كوفيد ١٩ فى أسرع وقت وأسعار منخفضة للبلدان النامية.

مشيرة إلى أن ارتفاع سعر جرعة اللقاح يمثل ضغطا كبيرا على النظم الصحية الهشة، ويقوض برامج التحصين الروتينية والخدمات الصحية الأساسية، وقد يؤدى الى زيادات مقلقة فى الإصابات بالحصبة والالتهاب الرئوى والإسهال، وتقويض نشر لقاحات فيروس الورم الحليمى.

ووفقا للوحة البيانات العالمية وإحصاءات التلقيح ونتائجها الاقتصادية والاجتماعية، فإن تسريع التلقيح لن ينقذ فقط الأرواح بل سيؤدى الى دفع عجلة التعافى الاقتصادى.

وأن دلتا ومتحورات أخرى تجبر البلدان على إجراءات الإغلاق من جديد وبما يهدد بعكس مسار التقدم المحرز فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية د. تيدروس ادهانوم أن عدم المساواة فى اللقاحات هو اكبر عقبة امام العالم للقضاء على الوباء، والتعافى منه وبائيا واقتصاديا واخلاقيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة