صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما هو أفضل الدعاء يوم الجمعة؟

محمد فاروق

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 06:28 ص

ينتظر المسلمون قدوم يوم الجمعة  لما فيه من فضل الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى لرفع البلاء عنهم واستجابة دعواتهم، إذ ليوم الجمعة منزلة عظيمة عند المولى عز وجل فهو يوم عيد في السموات والأرض وبه ساعة استجابة خصصها الرحمن لسماع دعوات عباده، وأوصى الرسول الكريم المؤمنين باتباع سننه في اليوم العظيم والحرص على الذهاب إلى المسجد مبكرًا وتعظيم الشعائر الإسلامية.

اقرأ أيضا:- «ذكر الله حقيقته وأثره في ترقية النفس».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

فضل يوم الجمعة 

وليوم الجمعة مكانة خاصة عند الله سبحانه وتعالى، وعن أبي هريرة (رضي الله عنه)، أن النبي (صل الله عليه وسلم)، قال عن فضل يوم الجمعة، «خير يوم طلعت فيه الشمس، وفيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وهو يوم عيد في السماء والأرض والملائكة تحتفل به، ويؤذن فيه للصلاة جبريل، ويصلي بالملائكة ميكائيل، ويقول جبريل: اللهم اجعل ثواب أذاني للمؤذنين من أمة محمد، ويقول ميكائيل اللهم اجعل ثواب إمامتي لأئمة المسلمين من أمة محمد، وتقول الملائكة: اللهم اجعل ثواب صلاتنا للمصلين من أمة محمد، فيقول الله سبحانه وتعالى: يا ملائكتي أتسخون علي، فأنا أولى بالجود والكرم منكم أشهدكم يا ملائكتي إني غفرت للمؤمنين من أمة محمد».

وعن فضل اليوم العظيم، يقول الشيخ محمد أبو بكر، الإمام بوزارة الأوقاف، إنَّ للمسلم دعوة لا ترد يوم الجمعة وبه ساعة استجابة يجب استغلالها والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، فالدعاء يوم الجمعة مستحب.

دعاء مستجاب يوم الجمعة 

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال: «مَنْ قَالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ».

ونصح «أبو بكر»، بدعاء يمكن أن يدعي به المسلمون وتهتز له السماء ويستجيب الله لعبده «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك  الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني».

«الله سبحانه وتعالى يستجيب لكل الدعاء في الحال ولا يؤخر دعاء لعبد، ولكن الاستجابة نفسها قد تكون مؤجلة أو معجلة وفي ذلك حكمة من الله عز وجل، كما أن الاستجابة ربما تأتي وفق مشيئة الله سبحانه وتعالى أو وفقا لرغبة العبد»، وفق ما ذكره إمام وزارة الأوقاف.

ومن الدعوات المستحبة يوم الجمعة أيضًا: «اللهم قدر لي فأني لا أحسن التقدير، وأختر لي فإني لا أحسن الاختيار وأرضني بما تشاء وكيف تشاء».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة