الإسكندرية تتزين بعدة محاور وطرق جديدة
الإسكندرية تتزين بعدة محاور وطرق جديدة


يتابعها الرئيس السيسي.. مشروعات تنموية تحدث طفرة إنشائية بشرق الإسكندرية

شريف سلام

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 09:54 ص

 

يتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الجمعة، أعمال تطوير المحاور والطرق الجديدة بمناطق شرق وغرب محافظة الإسكندرية، والتي تتم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ونستعرض عددًا من المشروعات التي يتم تنفيذها بعروس البحر الأبيض المتوسط:

تشهد محافظة الإسكندرية قفزة كبيرة في تطوير الطرق والمحاور الرئيسية التي ستساهم في حل الأزمة المرورية التي تشهدها الإسكندرية، حيث تم العمل على تنفيذ عدد من مشروعات المحاور المرورية الجديدة وتطوير البعض الآخر، وخلق شبكة طرق قوية على أطراف المحافظة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.  

ومن أهم تلك المحاور محور ميناء أبوقير شرق الإسكندرية وهو من أهم الشرايين المرورية الجديدة، في الوقت الذي بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية، في الوقت الذي يشهد فيه ميناء الإسكندرية والدخيلة تكدسًا في عدد السفن. 

اقرأ أيضا| السيسي يتفقد أعمال تطوير المحاور والطرق الجديدة بالإسكندرية.. اليوم

ويصل طول المحور الجديد قرابة الـ7 كيلو مترات، بتكلفة تتخطى الـ300 مليون جنيه، وهو المحور الثاني الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذي يصل طوله لقرابة 21 كيلو مترًا وسط المدينة وبانتهاء هذا المحور تكون جميع الموانئ الإسكندرية، الدخيلة، أبو قير مربوطة بالطريق الدولي الساحلي، كما أن المحور الجديد سيخف الضغط عن مناطق شرق الإسكندرية على رأسها المعمورة البلد وطوسون وأبو قير والمنتزه. 

ويتكون مشروع محور ميناء أبو قير من 2 نفق عرض 6 أمتار وارتفاع 4 أمتار ومتوسط طول 40 مترًا و8 كباري سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور متوسط عرض 12 مترًا ومتوسط طول 20 مترًا وكوبري السكة الحديد أعلى طريق المعدية والسكة الحديد بطول 290 مترًا وكوبري «راكتا» أعلى مصرف العامية وترعة راكتا بطول 440 مترًا. 

أما محور الدخيلة والذي يعتبر محور الدخيلة الجديد بالإسكندرية من أهم المحاور المرورية الجديدة لحل أزمة الاختناقات المرورية غرب الإسكندرية، وخاصة في حركة الشاحنات التي تخرج يوميًا من الميناء إلى طريقها بالطريق الصحراوي، والتي تسبب حوادث لمرورها في الشوارع الصغيرة بالإضافة إلى تهالكها لمرور وقت كبير عليها. 

المشروع عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدوي الساحلي بهدف حل الاختناقات الحالية في مخارج ومداخل الميناء، والتي تؤدي إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمي كما يساعد محور الدخيلة على الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة، بالإضافة إلى أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل إلى 3500 شاحنة يوميًا حاليًا ومن المتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع «الطريق الدولى» مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدي إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور في مناطق الدخيلة و العجمي بالبيطاش. 

كما أن هناك كوبري برج العرب «تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب - سيدي كرير» طوله 620 مترًا وعرضه 41.2 مترًا وحمولته التصميمية 120 طنًا ويساهم في إلغاء تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير - مطار برج العرب بما يساهم في تقليل الاختناقات والحد من الحوادث. 

وتم تنفيذ كوبري برج العرب وفقًا للمواصفات القياسية المصرية والكود المصري للطرق والكباري وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 500 مليون جنيه ويساهم كوبري برج العرب في الربط بين طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي ومدينة برج العرب، فضلا عن خدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار واستاد برج العرب الدولي. 

ويخفف كوبري برج العرب من معاناة آلاف العمال بـ1618 مصنعًا بالمناطق الصناعية بمدينة برج العرب الجديدة، معظمهم من محافظتي البحيرة وكفر الشيخ، إلى جانب كوبري سيدي كرير الذي يحل مشكلة تقاطر الطريق للقادم من برج العرب إلى الطريق الساحل الشمالي، واختصار الوقت والمسافة بين الطرق تجنبًا للحوادث. 

وتأتي مشروعات كباري برج العرب وسيدي كرير ضمن ما يعرف بمشروع المحور التنموي لمدينة برج العرب والذي يتضمن إنشاء طرق خدمة في الاتجاهين، المرحلة الأولى للمسافة من الكافورى حتى ميدان الهوارية بطول 13.5 كيلومترًا بتكلفة 274 مليون جنيه، والمرحلة الثانية حتى سيدى كرير بطول 5 كيلومترات بتكلفة 180 مليون جنيه. 

هدف مشروع إنشاء كوبري برج العرب تقاطع محور التعمير إلى إلغاء الدورانات عند تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدي كرير والقضاء على الاختناقات المرورية للقادم من محور التعمير، وذلك لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة واختصار الوقت، وللحد من الحوادث. 

وقد جاءت تكلفة مشروع إنشاء الكوبرى نحو 500 مليون جنيه، وتبلغ عدد الحارات المرورية للكوبري الرئيسى 5 حارات مرورية لكل اتجاه بعرض كلي 41.2 متر، وعدد 4 حارات مرورية لكل اتجاه بعد المطلع والمنزل بعرض كلى 33.88 متر. 

ويساهم فى الربط بين طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولي واستاد برج العرب. 

كما سيسهم مشروع المحور التنموى لمدينة برج العرب في الربط بين طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي ومدينة برج العرب، وحتى سيدي كرير لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتج محور سيدي كرير. 

أما تطوير الطريق الساحلى على حدود محافظة الإسكندرية بدءًا من كم 21 حتى كم 57 ويصل طريق محور سيدي كرير ليربط بين محور كارفور و برج العرب والطريق الساحلي والطريق القديم، يسهل الوصول إلى مطار برج العرب وخلق تنيمة على جانبي الطريق رفع كفاءة الطريق تعمل على تقليل عدد الحوادث وتقليل من زمن الرحلة بنسبة 20%. 

ويأتي محور التعمير غرب الإسكندرية وهو محور بطول 35 كم في المسافة من تقاطعه مع طريق «القاهرة - الإسكندرية الصحراوي» حتى طريق «سيدي كرير - المطار»، وشملت عملية التطوير إنشاء طريق خدمة على الجانبين بواقع 3 حارات لكل اتجاه «المرحلة الأولى بطول 14 كم» في المسافة من الذراع البحري حتى محور 54 لخدمة حركة الشاحنات إلى مينائي الإسكندرية والدخيلة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة