رفعت فياض
رفعت فياض


سطور جريئة

مفاجآت الثانوية العامة

رفعت فياض

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 06:32 م

إذا سارت الأمور بشكل طبيعى ستكون نتيجة الثانوية العامة هذا العام مفاجئة للجميع سواء فى شكل درجات النجاح والتى من المتوقع ألا نشاهد بدءاً من الآن الدرجات الفلكية التى لم يسبق أن حصل عليها «أينشتين» عصره وزمانه، ولن نجد مجاميع 99.999 % مرة أخرى وقد يكون الأول على الثانوية العامة لايزيد مجموعه على 95%.
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها لن نجد نسبة النجاح الفلكية فى الثانوية العامة هذا العام والتى كانت تقترب فى معظم السنوات من 90% بعد إعلان نتيجة الدور الثانى.
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها لن نجد الهرم المقلوب فى نسبة النجاح فى الثانوية العامة وأن أكثر من 50% من طلاب الثانوية العامة حاصلون على 90% فأكثر وأن الجزء القليل من الطلاب هم الحاصلون على مجاميع متوسطة أو ضعيفة.
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها سنجد ان نسبة قليلة فقط هى التى ستكون حاصلة على درجات عالية بدرجة ممتاز، يليها الجزء الأكبر بدرجات أقرب إلى تقدير جيد جدا وهذا هو الطبيعى، ثم نسبة أقل هم الحاصلون على درجات ضعيفة، وهو الهرم الطبيعى لأى نتيجة منطقية فى العالم كله. 
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها وتم التصحيح الالكترونى بشكل دقيق لن نجد أى تظلم من نتيجة الثانوية العامة هذا العام بعد أن كانت فى العام الماضى وكل الأعوام الماضية تصل إلى عشرات الآلاف من التظلمات ومن سوء تقدير الدرجات، وكانت هناك للأسف آلاف التظلمات التى تحصل على درجات إضافية بدءاً من نصف درجة فأكثر حتى أربع وخمس درجات مما كان يغير من مسار توزيع هؤلاء الطلاب بالجامعات ويلتحقوا بكليات كانت بعيدة المنال عنهم فى ظل النتيجة الأولى. 
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها سينخفض بكل تأكيد الحد الأدنى للقبول بجميع الكليات والمعاهد على مستوى الدولة وقد تصل نسبة الانخفاض إلى أقل من 5% عما كان يحدث الأعوام الماضية، وقد نجد الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب على سبيل المثال إلى 94% أو أقل. 
وإذا سارت الأمور على طبيعتها سينخفض الحد الأدنى للالتحاق بجميع الجامعات الخاصة أيضا بنفس النسبة، وكذلك المعاهد العليا الخاصة التى سيقل الحد الأدنى للالتحاق بالمعاهد الهندسية بها على سبيل المثال عن 80%.
ـ وإذا سارت الأمور على طبيعتها سيتم لأول مرة القبول بالجامعات الخاصة هذا العام عن طريق التنسيق الالكترونى الموحد، ولن يستثنى من ذلك سوى طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية. وسيكون هناك أيضا ولأول مرة اختبارات قدرات للقبول بكليات السياحة والفنادق وكذلك كليات التمريض. 
ومع كل هذا الجديد لن تختفى صيحات العويل ونوبات البكاء سواء من طلاب الثانوية العامة أو من أولياء أمورهم فور إعلان هذه النتيجة التى ستحمل الكثير من المفاجآت التى سيكون بعضها صادما للكثيرين وهذا هو حال أى نظام جديد خاصة إذا كان فى مثل نتائج الثانوية العامة لذا سننتظر حتى يتم إعلان النتيجة لنحلل نتائجها فور اعلانها إن شاء الله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة