صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


القمر يمر بثلاث ظواهر طبيعية اليوم وغدًا

ناريمان محمد

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 06:38 م

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن القمر يمر بثلاث ظواهر طبيعه اليوم الجمعة والسبت، وهم القمر عند ابعد مسافة له من الشمس، وقمر شهر ذي الحجة يكتمل بدرا، واقتران القمر وكوكب زحل .

 

اقرأ أيضاً | معهد الفلك: صلاة عيد الأضحى الساعة الخامسة و32 دقيقة بالقاهرة والجيزة

 

وأضاف: "يحدث مساء اليوم الجمعة  23 يوليو، وصول القمر عند ابعد مسافة له من الشمس حيث يحمله مساره الشهري حول الأرض إلى أبعد نقطة له عن الشمس (الأوج) وسوف يكون على مسافة  1.0183  وحدة فلكية  من الشمس، وسوف يتزامن هذا بشكل كبير جدا مع وجود القمر على الجانب البعيد من الأرض كما يُرى من الشمس  وايضا سوف يتزامن مع إقتراب اكتماله بدرا".


وتابع "في لحظة حضيض القمر, سوف تقع الأرض على مسافة 1.0159 وحدة فلكية  من الشمس وسوف يكون القمر على مسافة 1.0183 وحدة فلكية  من الشمس وستكون المسافة بين الأرض والقمر 0.0025 وحدة فلكية تقريبا  (( 367000 كم ".

 

وذكر: "تحدث ثاني ظاهرة  غدا السبت  24 يوليو، حيث  يكتمل القمر ويصل الى طور البدر لشهر ذى الحجة،  في هذة اللحظة يصل فيها القمر إلى  23 درجة و 49 دقيقة  في كوكبة الجدي، بقطر زاوى 32 دقيقة قوسية تقريبا  وعلى مسافة 369 ألف كيلومتر من الأرض وسيكون مرئيًا معظم ساعات ليل السبت  24 يوليو  حيث يشرق فى  السابعة  و35  دقيقة  ويغرب فى السادسة  و13 دقيقة".

 

وأوضح أن ثالث ظاهرة هي إقتران القمر وكوكب زحل، تحدث يوم السبت 24  يوليو أيضاً، حيث سيشارك القمر كوكب زحل في نفس زاوية المطلع المستقيم وعند  مرور القمر بـ 3 درجات 48 دقيقة جنوب زحل، سيبلغ عمر القمر 14  يومًا أي بدرا".

 

وأفاد: "سيكون القمر وزحل مرئيين في السماء القاهرة، ويمكن المشاهدة إليهما في حوالي الساعة الثامنة وثمان دقائق مساءا  عندما يصلان إلى ارتفاع 7 درجات فوق الأفق الجنوبي الشرقي، و سيصل القمر وزحل بعد ذلك  إلى اقصى ارتفاع لهما فى السماء بعد منتصف الليل  فى الثانية عشر و43 دقيقة  مساءا  وسوف يكونوا على إرتفاع قدره  41 درجة فوق الأفق الجنوبي، ومع الشروق  فى حوالي الساعة الرابعة و51 دقيقة  صباح يوم الأحد 25 يوليو سوف  يكون كلاهما عند 13 درجة تقريبا  فوق الأفق الجنوبي الغربي. 

 

وأشار إلى أن القمر يضئ بلمعان قدره  ( -12.7 ) و زحل سوف يكون عند قدر ( 0.2 )  وكلاهما في كوكبة الجدي  يمكن رؤية كلاهما يالعين المجردة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة