مسلحي بوكو حرام
مسلحي بوكو حرام


نيجيريا تستعين بمقاتلين روس لمواجهة "بوكوحرام"

رضا خليل

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 08:56 م

قال عادل خطاب، المحلل السياسي الليبي، إن  الفترة الأخيرة شهدت توافق بين منظمات روسية والحكومة النيجيرية لمواجهة خطر الإرهاب المتصاعد في ليبيا ، مستشهداً  على هذا التعاون ، وصول طائرة  خاصة هبطت مؤخرا في مطار لاغوس في نيجيريا قادمةً من بنغازي، في 24 يونيو 2021. 

اقرا ايضا .. ألمانيا.. السجن أربعة أعوام لأرملة «داعشي» بتهمة استرقاق أيزيديات

وأضاف "خطاب" خلال تصريحات تلفزيونية ، اليوم الجمعة أن هناك تعاون كبير في مكافحة الإرهاب بين القوات المسلحة الليبية والسلطات النيجيرية والشركة الأمنية الروسية فاجنر ، مشيرا الى أنة وفقًا لبيانات من مصادر المراقبة المفتوحة، والتى سجلت بأن الطائرة الخاصة قد حطت ثلاث مرات في بنغازي في شهر يوليو الجاري .

وأوضح "المحلل السياسي" ، أن وسائل الإعلام النيجيرية تحدثت عن اجتماع عقد مؤخرا مع رئيس أركان الجيش النيجيري، فاروق يحيى، ورجل يشبه رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين، ليتزامن هذا التاريخ مع تاريخ هبوط طائرة رجال الأعمال الخاصة  في مطار لاغوس.

وتابع :" حاليا يتم إستقدام قوات الشركة الأمنية الروسية فاجنر ، إلى نيجيريا ، حيث  أن  دخول هذه القوات ضروري لمواجهة المسلحين والإرهابيين في شمال شرقي  ليبيا" ، موضحا  أنه من المعروف أن المنطقة الغربية من القارة الأفريقية، أصبحت أحد المصادر الرئيسية للتهديد الإرهابيين والتي تنتشر فيها جماعة "بوكو حرام" المتطرفة والتي كانت تسمى "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد" في وقت سابق.

وأشار" خطاب" إلى أن مسلحي بوكو حرام يريدون بناء دولة على طراز العصور الوسطى ويرفضون التعليم على النمط الغربي ويرتكبون أعمالًا إرهابية بانتظام ، لافتا الى أن  التفجيرات الارهابية وعمليات الخطف  أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للنيجيريين ، خاصة وأن القشة التي قصمت ظهر البعير هجوم إرهابي لمسلحي بوكو حرام على قاعدة عسكرية في منطقة أدجيري شمال شرق نيجيريا، في مايو 2021، وقتل 8 أشخاص نتيجة الهجوم الإرهابي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة