رئيس الاتحاد الأفريقي و السفير الاسرائيلي
رئيس الاتحاد الأفريقي و السفير الاسرائيلي


رئيس الاتحاد الأفريقي يؤكد علي «حل الدولتين» خلال لقائه السفير الإسرائيلي

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 10:47 م

 

التقي اليوم، الجمعة 23 يوليو، رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد ،وأليلي أدماسو ، سفير دولة إسرائيل لدى إثيوبيا وبوروندي وتشاد ، حيث سلمه الأخير وثائق انضمام إسرائيل كمراقب بالاتحاد الاقليمي، كما ناقشا أيضا قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر فكي محمد أن الصراع بين دولة فلسطين وإسرائيل يثير قلقا بالغا منذ أكثر من سبعين عاما من قبل كافة الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية الساعية للبحث عن السلام بين البلدين ؛ وأشار إلى ضرورة التوصل إلى حل دائم لضمان تعايش الدولتين والسماح لشعبيهما بالعيش في حالة سلام واستقرار.

وشدد على أن الطريق نحو السلام والاستقرار الدائمين يتطلب ألا تكون عملية السلام والحلول المنشودة مقبولة فحسب ، بل يجب أن تضمن حقوق جميع الأطراف.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على أنه منذ نشأة المنظمة القارية الأفريقية الذي دام ستين عاما تقريبا ، منذ تشكيلها كمنظمة الوحدة الأفريقية وإعادة إطلاقها باسم الاتحاد الأفريقي ، كان الموقف واضحا جدا بشأن قضية فلسطين وإسرائيل ، فإن الحل القائم على وجود دولتين ضروري للتعايش السلمي.

من جانبه ، رحب السفير أدماسو بالاجتماع مع رئيس الاتحاد الأفريقي لأنها تمثل بداية مرحلة جديدة في بناء علاقة إسرائيل مع المنطقة على المستوى القاري. وأشار إلى أنه في حين أن لإسرائيل علاقات ثنائية مع العديد من البلدان الأفريقية ، فإن المشاركة مع الدول الأفريقية من خلال الاتحاد الأفريقي كانت أساسية لبناء تعددية الأطراف المطلوبة لتعزيز المبادرات القارية المخصصة في إطار جدول أعمال أفريقيا لعام 2063.

وأثنى السفير على الاتحاد الأفريقي للدور الذي يؤديه في تعزيز جدول أعمال السلام والأمن في أفريقيا والدعوة إلى إشراك الأطراف المتنازعة في المناقشات والشراكات التي من شأنها تعزيز بيئة مستقرة خالية من الصراع.

كما توجه السفير أدماسو بدعوة من دولة إسرائيل إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لزيارة البلد مشيرا إلى أن دولة إسرائيل ترحب بفرصة استضافة اجتماع بين الرئيس وقادته

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة