صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أضرار تأخير تطعيم الأطفال الرضع

ريم الزاهد

السبت، 24 يوليه 2021 - 02:46 ص

يعتبر تأخير تطعيم طفلك يوما أو اثنين أو حتى أسبوع غالبا لن يكون له ضرر كبير، إذ إن معظم تطعيمات الأطفال يكون لها نطاق واسع يمكن أن تؤخذ فيه، لكن تأخير التطعيم حتى تمر الفترة التي يمكن أن يحصل طفلك عليه فيها، أو عدم الحصول عليه على الإطلاق، قد يسبب له أضرارا بالغة في الحال والمستقبل، إليك تفصيل ذلك: 

 

١ - الإصابة بعدوى قد تودي بحياته: 

 

يحصن الأطفال الرضع ضد 14 مرضا تقريبا، وفي بعض الدول قد تكون أقل من ذلك أو أكثر، لكن معظم هذه التطعيمات ضد أمراض خطيرة، كالحصبة والحمى النكافية والسعال الديكي. 

 

تعرض طفلك الرضيع لهذه الأمراض دون تطعيم قد يودي بحياته، أو يعرضه لمخاطر شديدة، ولو حدث وتجاوز هذه الفترة دون عدوى، فقد يتعرض لهذه الأمراض في المستقبل، أو عندما يكون كبيرا في السن ومناعته ضعيفة. 

 

٢ - التعرض لمشكلات صحية في المستقبل:

 

إذا لم تطعم طفلتك الرضيعة ضد الحصبة الألمانية، وكبرت وأصبحت حاملا، فالتقاط العدوى خلال الحمل قد يؤدي إلى إصابة جنينها بتشوهات خلقية، وكذلك الأطفال الذين لا يطعمون ضد الجديري، ولا يصابون به في الصغر، إذا تعرضوا له في الكبر يكون خطيرا ومؤلما جدا، ويصابون بالحزام الناري.

 

 

٣ -  زيادة التكلفة المادية مع الوقت: 

 

ينبغي لمن لم يأخذ تطعيمات معينة في الصغر، أن يخبر الأطباء عند التعرض لأي وعكة صحية أو مشكلة طبية، ويحتاج هذا من الأطباء إلى تعامل خاص، وإجراء فحوصات أكثر، ما يكلفه ماديا.

 

٤ -  المرور بمعوقات اجتماعية: 

 

بعض الآباء والأمهات قد لا يرغبون في أن يتعامل أطفالهم مع الأطفال الذين لم يحصلوا على تطعيماتهم خوفا من العدوى، وكثير من المدارس والمؤسسات التعليمية لا تقبل إلا الأطفال الذين حصلوا على تطعيماتهم الإجبارية، والتأكد من ذلك عن طريق شهادة الميلاد المختومة من وزارة الصحة.

اقرأ أيضا: أطعمة تساعد على نوم الطفل بشكل أسرع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة