صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الطرق تتحضر للسيارات الكهربائية.. وضع التسعيرة لـ 3 آلاف محطة شحن

حنان الصاوي

السبت، 24 يوليه 2021 - 02:49 م

 

 

◄ السيارات الكهربية توفر 4500 جنيه من مصروفات  الوقود عند قطع نفس المسافة من السيارات التقليدية


وضعت الجمهورية الجديدة خطوطا عريضة تسير عليها نحو المستقبل لتحقيق تنمية مستدامة تراعي البيئة، ومن بينها الاعتماد على الوقود النظيف لشحن المركبات، فكان لزاما على كل المؤسسات التحضير لعالم جديد تكون فيه السيارات الكهربائية هي البديل .. 

تفاصيل كثيرة ما بين إنشاء محطات الشحن وأماكنها وتسعيرة محاسبة السيارات وتساؤلات حول «هل ستكون مدعومة أما لا» .. بوابة أخبار اليوم جمعت كل هذه المعلومات الهامة في السطور التالية ... 

في البداية .. يقول وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر إن سعر توريد تيار الكهرباء من الشركات  للمحطات يبلغ 121 قرشًا لكل كيلو وات/ ساعة، وتلتزم الوزارة بشركات شحن السيارات الكهربية في محطاتها ليصل سعر الكيلو وات ساعة لـ169 قرشًا.

تعريفة بيع الكهرباء


بوابة أخبار اليوم تواصلت مع مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجدد، والذي أكد وجود ٥٨ محطة شحن كهربائية  بالمدن الجديدة حالياًن لافتا إلى أن هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية ستحصلان على سعر تفصيلي للتشجيع على السيارات الكهربائية، ويكون السعر 100  قرش لكل كيلووات/ ساعة حال تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، و121 قرشا حالة تغذيتها على الجهد المنخفض.

الشحن المنزلي


وأضاف المصدر أن سيارات الملاكي التي يجري شحنها في المنزل ستدفع تكلفة الكهرباء وفقا للتعريفة المنزلية، وستورد شركات التوزيع الكهرباء إلى محطات الشحن التجاري للمركبات بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات، والتي لا تدفع مقابل استخدام لمكان المحطة، بقيمة 121  قرشا لكل كيلووات ساعة، وسعر تعريفة شحن السيارة 169 قرشا في المتوسط.

اقرأ أيضا|«مدينة السيارات» العالمية.. تكتب نهاية العشوائية  (عدد المشاهدات : 1709)


وبالنسبة للمحطات التي تدفع مقابل استخدام، يشير إلى أن سعر التوريد سيكون 121 قرشا لكل كيلووات ساعة، وسعر تعريفة شحن السيارة 189 قرشا لكل كيلووات/ ساعة، أما المحطات التي تستخدم التيار المستمر قدرة 50 كيلووات في الشحن، سيبلغ سعر توريد الكهرباء لها 121 قرشا لكل كيلووات ساعة، وسعر تعريفة شحن السيارة 375 قرشا.

توفير كبير


ولفت المصدر لوجود نوع شاحن بطيئ (ac) سيكون في أماكن المحافظات وسعره للبيع 169 قرشا للكيلو وات، وفيما يخص المحطات والأماكن التي يتم الإيجار منها ١٨٩ قرش للكيلو وات، ومناطق الشحن السريع سيكون ٣٧٥ قرش للكيلو وات، مؤكدا أن كل 10 آلاف كيلو تقطعها السيارات الكهربية توفر 4500 جنيه مصروف وقود لنفس المسافة من السيارات التقليدية.

وأوضح أن هناك 1800 جنيه أخرى توفرها السيارات الكهربية كمصاريف للصيانة نظرًا لعدم تغييرها الزيت ولعدم وجود سيور وبوجيهات وفلاتر، مشيرًا إلى أن السيارة الكهربية توفر 6300 جنيه كل 10 آلاف كيلو وأنه خلال سير مسافة الـ300 ألف كيلو بالسيارة الكهربية والتي تمثل عمر السيارات التقليدية «الجازولين» تحصل على وفر مادي قيمته 180 ألف جنيه.

الترخيص


ويتولى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مسؤولية الترخيص لمزاولة نشاط شحن السيارات الكهربائية، وتحديد أسعار بيع الكهرباء بين الأطراف الثلاثة، على أن يجري مراجعتها سنويا، وسيمنح الجهاز تراخيص مدتها عام واحد فقط للشركات المهتمة بممارسة النشاط كفترة انتقالية، وستزداد مدة الترخيص مستقبلا لتصبح 5 سنوات ويجدد تلقائيا، ويتوقع أن تصل تكلفته إلى 50 ألف جنيه.


وأشار المصدر إلى أن الشركة العاملة في محطات شحن السيارات الكهربائية، ستنشيء 3000 محطة جديدة في المرحلة الأولى  في القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، حيث سيتم التوسع بشكل كبير في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية خلال المرحلة المقبلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة