قطارات المونوريل
قطارات المونوريل


«الأنفاق»: وصول أول قطارين مونوريل من بريطانيا خلال أغسطس المقبل

نشوة حميدة

السبت، 24 يوليه 2021 - 03:59 م

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن قرب وصول أولى دفعات قطارات المونوريل من مدينة ديربي البريطانية إلى مصر قريبا. 

 

وقال "والي" ل "بوابة أخبار اليوم"، إن المونوريل هو قطار معلق، ووسيلة نقل جماعي كثيفة أحادي السكة ويسير على كمرة خرسانية معلقة، ويتم تنفيذ خطي مونوريل، الأول مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 53 كيلومترا، والثاني مونوريل 6 أكتوبر يبدأ من الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر بطول نحو 42 كيلو.

 

وأشار إلى أنه من المقرر وصول أول قطارين من المورنويل خلال شهر أغسطس المقبل. 

 

وأشار إلى أن خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، يضم 22 محطة، هي (الإستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسط – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية).

 

وأردف: فيما يتكون خط قطار مونوريل السادس من أكتوبر من 12 محطة هي بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي ( القاهرة /الاسكندرية )- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع).

 

وذكر أن المونوريل ليس به كابينة قيادة به، فيتكون فقط من عربات، لأن نظام تشغيله يعمل بدون سائق، وتتم القيادة من خلال غرفة التحكم المركزي، فسيكون مكون من 4 عربات، وقد يتم قيادته بعنصر بشري في حالات الطوراىء فقط.

 

وأوضح أن من المقرر أن ينقل المورنويل من 10 آلاف راكب خلال ساعة/ اتجاه حتى 43 ألف ساعة/ اتجاه، فيما يصل زمن التقاطر بين القطار والآخر إلى 90 ثانية، وسينظم زمن التقاطر وفقا للإقبال عليه.

 

وعن نسب التنفيذ، فذكر أنه تم تنفيذ حوالي 34% من الأعمال الإنشائية مونوريل العاصمة الإدارية، و26% لخط 6 أكتوبر، ومن المقرر الانتهاء منهما بحلول 2032.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة