الدكتور جمال شيحة أستاذ الباطنة ورئيس وحدة الجهاز الهضمى والكبد بحامعة المنصورة
الدكتور جمال شيحة أستاذ الباطنة ورئيس وحدة الجهاز الهضمى والكبد بحامعة المنصورة


جمال شيحة: مبادرة الرئيس السيسي أفضل نموذج عالمي لمواجهة فيروس «سي»

حازم نصر

السبت، 24 يوليه 2021 - 08:40 م


التحالف العالمي للكبد : د.جمال شيحة يتصدر قائمة أفضل 6 علماء في العالم أسهموا في القضاء علي فيروس سي .

شيحة: مبادرة الرئيس السيسي أفضل نموذج عالمي لمواجهة فيروس "سى" 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للكبد والذي يوافق يوم 28 يوليو من كل عام.. أعلن الاتحاد العالمى للقضاء على الالتهابات الكبدية في مؤتمر صحفي عقد بمدينة أطلنطا بالولايات المتحدة الأمريكية اختيار الدكتور جمال شيحة ضمن أفضل 6 علماء على مستوى العالم أسهموا في القضاء على فيروس سي وحصوله علي لقب Hepatitis Elimination Champion 2021 ، وتسميته "بطل 2021" في القضاء على الالتهابات الكبدية في العالم.

الاختيار جاء تقديرًا لأبحاثه العلمية المتميزة التي استفاد منها ملايين المرضي والأطباء والباحثين علي مستوى العالم، فضلاً عن دوره في العمل الأهلي والبحث العلمى للقضاء علي الفيروسات الكبدية في مصر مما جعلها من أول وأفضل دول العالم في مواجهة فيروس سي والقضاء عليه.

وقع علي شهادة التكريم جون وورد رئيس الائتلاف العالمى للالتهابات الكبدية وهارفي التر مكتشف فيروس سي عام 1989 والحاصل علي جائزة نوبل في العلوم الطبية لعام 2020.

قال التحالف العالمي للقضاء على الالتهابات الكبدية WHO في بيانه : إن الدكتور جمال شيحة، أستاذ الباطنة ورئيس وحدة الجهاز الهضمى والكبد بحامعة المنصورة، رأي عن كثب عبء التهاب الكبد الوبائى HCV بين مرضاه فكان ذلك مصدر الإلهام له لتأسيس جمعية رعاية مرضى الكبد ALPC عام 1997، وتوفير الرعاية والعلاج المجانى لمن لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج.


أضاف البيان أن شيحة خلال مسيرته العملية في جمعية رعاية مرضى الكبد أسس مستشفي الكبد المصري والمعهد المصرى لأبحاث الكبد "RAYA" والمجهز بأحدث المعدات الطبية اللازمة لتوفير العلاج والرعاية لأكثر من 50 ألف مريض سنوياً.


أشار الاتحاد العالمى للقضاء على الالتهابات الكبدية إلى أن د. شيحة في سبيله للوصول للمزيد من المرضى طوَّر نموذجاً رائداً للتوعية المجتمعية تعتمد علي آليات "التثقيف - الاختبار - العلاج" للتشخيص والعلاج والوقاية من عدوى فيروس C وفيروس B عبر قرى مصر، وتم تنفيذه في 100قرية مصرية في الفترة من 2015 إلي 2019 تم خلالها فحص 250 ألف شخص تلقي منهم 16500 علاج الالتهابات الكبدية مجاناً، وبالتوازى مع مراحل العلاج تلقي هؤلاء المرضي تثقيفاً صحياً لتعزيز السلوكيات والممارسات الآمنة لتقليل العدوى بالفيروسات الكبدية وتنامى الإصابات الجديدة.

أكد الاتحاد أنه خلال جائحة covid-19 لم تتوقف جمعية رعاية مرضي الكبد ومستشفي الكبد المصرى عن العمل واستقبلت 539 مريضا بالالتهاب الكبدى سي فضلا عن تقديمها مضادات فيروس بي لحوالي 6203 مريضا كل شهر دون اى تكلفة.
من جانبه وجه الدكتور جمال شيحة الشكر للتحالف العالمي للكبد علي التكريم، مؤكدًا أن فحص جميع المرضي كان حلماً وقد حاولنا طوال 25عاماً، أن نصل لجميع المرضى في مصر وفحص المصابين بالفيروسات الكبدية وتقديم العلاج لهم.

وأضاف: والآن وبعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100مليون صحة" التي استطاعت فحص حوالى 60 مليون شخص وعالجت المرضي الذين كانوا لا يعلمون إصابتهم بفيروس سي وهي أفضل نموذج في العالم لمواجهة المرض، كما تستمر مصر في خدمة المرضى خاصة من لا يستطيعون تحمل  تكاليف الرعاية الطبية.

اقرأ أيضا| حركة تنقلات لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالدقهلية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة