صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حدث في مصر.. إعفاء «الحواجب» من ضرائب حلاق السيدات

سارة سيد

الأحد، 25 يوليه 2021 - 12:11 م

هل تتصور أن حلاق السيدات في المعادي إيراده أكبر من إيراد وكيل الوزارة؟!.. هذا ما قالته مأمورية ضرائب حلوان عام 1958.

وفق الأرقام التي أزاحت المأمورية الستار عنها فإن أرباح الحلاق جورج انستاسيو بالمعادي أو ما يعرف بإيراده السنوي بلغ 1755 جنيها. 

فالمحل يجري 156 عملية برماننت سنويا وسعر العملية الواحدة 175 قرشا, و313 عملية كي وتسريح أو قص وسعر العملية الواحدة 35 قرشا, وتوضيب الحواجب 30 قرشا. 

اقرأ أيضا| 4 آلاف جنيه تحقق حلم صباح على كورنيش النيل

أما صاحب محل الصالون فاعتبر أن تقدير المأمورية مبالغ فيه جدا وأن هذه المهنة فنية قديمة ومعروفة منذ العصور الوسطى, كما أن حلاقة السيدات تعتمد على الخبرة، ولهذا يجب ألا يخضع الحلاق لضريبة الأرباح التجارية. 

وانتهى النزاع إلى محكمة ضرائب القاهرة , فحكمت بأن عملية البرماننت سعرها 150 قرشا وأن الصالون يجري 144 عملية في السنة وقدرت 25 قرشا لعمليات الكي والتسريح والقص, وأعفت الصالون من احتساب عمليات التواليت البسيطة وتوضيب الحواجب.

 السيدات أقدر من مصلحة الضرائب على تحديد أرباح صالونات الشعر, حيث تحقق مندوب جريدة أخبار اليوم من بعض سيدات الطبقة الراقية فسألهن عن هذه الأرقام, حسب ما نشرته بتاريخها الصادر 22 من مارس عام 1958.

نعيمة مراد قالت بدورها: «أتردد كل أسبوع مرة على الحلاق وأغسل شعري مقابل 90 قرشا في المرة الواحدة». 

بينما تحدثت السيدة هدي: شعري يحتاج لعناية لذلك أنا تعودت الذهاب الي الحلاق مرتين كل أسبوع والمحل بأسعار معتدلة .

أما أصحاب الصالونات فهم يقولون إنهم يخسرون، وأن معاملة السيدات كلها خسارة, وأن معاملتهم كلها خسارة ومصلحة الضرائب يجب أن تنتدب سيدات من الطبقة الراقية لتقدير الأرباح الحقيقة للصالونات , أما رجال الضرائب فهم آخر من يعلم !

 


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة