عمليات تجميل الأنف - صورة موضوعية
عمليات تجميل الأنف - صورة موضوعية


آذان وأنوف ثلاثية الأبعاد .. إنجاز علمي يطور مستقبل ترميم الوجه

هدى النجار

الأحد، 25 يوليه 2021 - 01:34 م

استطاع علماء في بريطانيا تصميم غضاريف بشرية بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي ستكون مفيدة للأشخاص الذين ولدوا دون أجزاء من أجسادهم، أو الذين فقدوا ملامح وجههم نتيجة تشوهات.

وأكد العلماء في جامعة سوانسي في ويلز، أنهم تمكنوا من الوصول لهذا الإنجاز العلمي باستخدام الخلايا البشرية والمواد النباتية، مشيرين إلى أنهم لديهم القدرة على طباعة أجزاء أخرى بخلاف الأذنين والأنوف، من أجل المساعدة في إعادة ترميم الوجه، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وقال العلماء، إن هذا الانجاز العلمي سيساعد الأشخاص الذين عانوا من ندبات في الوجه نتيجة للحروق والسرطان وأنواع أخرى من الصدمات.
يأتي الاختراع ضمن برنامج أطلقته مؤسسة "Scar Free Foundation" تكلف قيمته 2.5 مليون جنيه إسترليني، والذي يوفر 3 سنوات من "البحث التجديدي" في التكنولوجيا الموجودة داخل جامعة سوانسي، بهدف التقدم إلى التجارب السريرية التي تشمل البشر.

اقرأ أيضا| تكثيف الجهود للبحث عن ثعبان عملاق هارب في ألمانيا

ومن المقرر أن تصبح فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات أول شخص في بريطانيا يحصل على أذن من مشروع الطباعة حيوية ثلاثية الأبعاد، حيث تعاني "راضية ميا"، من بيمبروكشاير، من حالة خلقية تعرف باسم "microtia"، وتعني أنها ولدت دون أذن يسرى متكونة بشكل سليم.

وقال رنا والد راضية لـهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن العلاج سيساعد ابنته على تعزيز ثقتها بنفسها، وأضاف: "تحب الفتيات ربط شعرهن وثقب آذانهن والحصول على أذنين متطابقتين، وهذا سيكون شيئا إيجابيا".
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة