أعلام الجزائر
أعلام الجزائر


الجزائر: قرار قبول مراقب جديد في الاتحاد الأفريقي لا يحمل أي صفة شرعية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 25 يوليه 2021 - 07:18 م

 

أكدت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأحد 25 يوليو، أن القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه بقبول مراقب جديد، لن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مشددة على مواصلة الجزائر جهودها لتقوية التضامن بين أفريقيا والعالم العربي.

وقال بيانٌ صادرٌ عن الخارجية الجزائرية، "القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وأضاف البيان، أن "قرار الاتحاد الافريقي، الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

وأوضح البيان أن "نظم عمل الاتحاد الإفريقي لا تمنح أية إمكانية للدول المراقبة السبعة والثمانين من خارج أفريقيا للتأثير على مواقف المنظمة القارية، التي يعد تحديدها اختصاصا حصريًا للدول الأعضاء".

وتابع البيان: "بناء على ذلك، فإن الضجة الإعلامية حول هذا الموضوع الذي لا يعدو أن يكون «لا حدث» أكثر منه اختراقًا ذا بعد إستراتيجي، لا يمكنها الإضرار بالمتطلبات الأساسية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على النحو الذي كرسته أفريقيا والمجتمع الدولي بأسره، وعلى النحو الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام التي أقرتها القمة العربية المنعقدة عام 2002 في بيروت والتي حظيت بالدعم الكامل من قبل الاتحاد الأفريقي".

وكان الاتحاد الأفريقي قد منح، أمس السبت، إسرائيل بشكلٍ رسميٍ صفة "مراقب غير عضو" في المنظمة، التي تتخذ من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مقرًا لها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة