متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية


في عيدها القومي.. «الإسكندرية» عروس المزارات السياحية

مي سيد

الإثنين، 26 يوليه 2021 - 09:37 ص

 

استعرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية أجمل المزارات السياحية هناك تزامنًا مع العيد القومي لمحافظة الإسكندرية يوم 26 يوليو من كل عام.

تُعد الإسكندرية عروس البحر المتوسط وثغر مصر الباسم، حباها الله بموقع متميز وطبيعة ساحرة سحرت الإسكندر الأكبر وجعلته يأمر بتشييدها عام 332 ق م فعشقها قبل أن يراها، لتكون عاصمة لإمبراطوريته، ومدينة للتاريخ والحُب والجمال، كتبت لها أجمل قصائد الحُب، وعزفت أمواج شواطئها أعذب الألحان. 

‏الإسكندرية موطن الأدباء والفنانين، ومقصد الكتَّاب والشعراء منذ قديم الأزل، ‏فما أحلى شوارعها وأحيائها القديمة فهي أشبه بمدينة أوروبية تتحلى برداء شرقي، وما أجمل قصورها الأنيقة كقصر المنتزه بحدائقه الغناء وقصر رأس التين وقصر الصفا.

وما أبهى مبانيها العريقة التي تعود للفترة الملكية كمبنى دار أوبرا الإسكندرية ومبنى استاد الإسكندرية ومركز الحرية للإبداع «كلوب محمد علي سابقًا».

شاهد ايضا :- شاهد| 3 قطع نادرة تخطف الأبصار بمتحف المجوهرات الملكية

أجمل المزارات السياحية في الإسكندرية 

وتوجد على أرض الإسكندرية العديد من المزارات، كـ«المسرح الروماني وفيلا الطيور والكتاكومب وعمود السواري من العصر الروماني وقلعة قايتباي» من العصر الإسلامي والتي أنشأها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي عام 1477 م بهدف حماية الإسكندرية من الغزو الخارجي خاصة من الدولة العثمانية.

كما توجد بها العديد من المباني الدينية: مثل كاتدرائية القديس مرقس الأسقفية حيث كان مجيء مرقس الرسول عام 62 ميلادي إلى الإسكندرية هو بداية للكنيسة القبطية في مصر والتي لها مكانة كبيرة في تاريخ الكنيسة العالمي، وميدان المساجد وهو من أشهر الأماكن الدينية التي تمتلئ بالروحانيات ويقع بمنطقة بحري، والذي أمر الملك فؤاد الأول بإنشائه وأطلق عليه اسم ميدان المساجد ليضم مسجدًا كبيرًا لأبي العباس المرسي، ومسجدًا للإمام البوصيري، والشيخ ياقوت العرش، ووضع التصميم الحالي له المهندس المعماري الإيطالي ماريو روسي، والمعبد اليهودي «الذي يطلق عليه معبد إلياهو هانبي».

أجمل المزارات السياحية في الإسكندرية 

كما يوجد بها العديد من المتاحف كـ«المتحف اليوناني الروماني» المزمع إعادة افتتاحه قريبًا، و«متحف الإسكندرية القومي»، ودرة المتاحف المصرية متحف المجوهرات الملكية «قصر النبيلة فاطمة حيدر سابقًا حفيدة محمد علي باشا، ومتحف الفنون الجميلة، والعديد من القصور والفيلات التاريخية، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية العريقة التي تضم سلسلة من أروع المتاحف المتنوعة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة