صورة موضوعية
صورة موضوعية


جامعة سوهاج تواصل دوراتها التدريبية لتعلم لغة الإشارة

خالد حسن

الإثنين، 26 يوليه 2021 - 05:26 م

يواصل برنامج الفئات الخاصة بكلية الآداب بجامعة سوهاج، بالتعاون مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، تقديم دورات لغة الإشارة للفئات الخاصة، وذلك بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالحرم الجامعي القديم.

صرح بذلك، الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، وقال أن لغة الإشارة تعتبر اللغة الأم لذوي الإعاقة السمعية، لذلك حرصت الجامعة على تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية للنهوض بمستوي الخدمات لذوي الفئات الخاصة ومنهم فئه الصم وضعاف السمع. 

وأوضح عزيز، أن تعلم لغة الإشارة يكمن أهميتها في كونها وسيلة للتنفيس بين مستخدميها للتخفيف من حجم الضغوطات النفسية التي تقع على عاتقهم، بالإضافة إلى توطيد أسس التفاعل والتفاهم فيما بينهم، وكذلك توليد الرغبة لديهم في التواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار والمعلومات مع الآخرين.

 وأشار الدكتور كريم مصلح عميد كلية الآداب، إلى مدى اهتمام الجامعة بتقديم برامج تعليمية ودورات تدريبية مميزة لخدمة كافة أفراد المجتمع، وأيضا حرصها على تأهيل المتدربين لاتقان لغة الإشارة للتعامل بمهنية مع الصم وضعاف السمع في مختلف مؤسسات وقطاعات المجتمع.

 وأوضح الدكتور طارق ذكي منسق البرنامج، أن البرنامج التدريبي للدورة يستهدف تدريب المشاركين على لغة الإشارة، والتي تشمل تعابير الوجه وحركة الشفاه مع تحريك اليد والأصابع لتوضيح الحروف الأبجدية وتكوين كلمات وجمل مفهومة، مؤكدا أن مثل تلك الدورات تساهم في تلبية إحتياجات سوق العمل في هذا المجال، وذلك لخدمة أصحاب القدرات الخاصة من الصم وضعاف السمع في مختلف مؤسسات وقطاعات المجتمع، وتحفيز النمو الذهني والإبداعي لديهم.

وأوضح الدكتور عنبر محمود  مدير المركز، أنه يشارك بالدورة 30 متدرب، ويحاضر بها أماني محمد بخيت مدربة ومترجمة لغة الإشارة بالمحافظة،  مضيفاً أن البرنامج التدريبي يضم ٤ مستويات، تم الإنتهاء من المستوي الأول، وحالياً يتم تقديم المستوي الثاني والذى يستمر على مدار يومي الاثنين والثلاثاء ٢٦ و٢٧ من يوليو الجاري، يليه المستوى الثالث والرابع، مضيفاً أنه سيتم منح المتدربين شهادات معتمدة من الجامعة لاجتيازهم الدورة بنجاح.
 

اقرأ أيضا:  محافظة الجيزة: إزالة 16 حالة بناء مخالف وتعديات على أراضي زراعية وأملاك دولة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة