صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مديريات التموين تشدد الرقابة على الأسواق ومحطات الوقود

عبير حمدي

الإثنين، 26 يوليه 2021 - 07:00 م

تواصل المديريات التموينية على مستوى الجمهورية بالتعاون مع الجهات الرقابية ، حملاتها على الأسواق المخابز البلدية ومنافذ صرف المقررات السلعية ،وكذلك محطات البنزين، للتصدي لحالات الغش التجاري ، والتلاعب بالأسعار، وبيع المنتجات المنتهية الصلاحية،او الغير صالحة للاستهلاك الادمي، وأيضا التأكد من توافر الوقود بمختلف أنواعة داخل محطات البنزين .

كما تتابع مصلحة دمغ المصوغات والموازين برئاسة اللواء عبد الله منتصر، أن موازين محطات الوقود الموجودة طبقاً للمواصفات الموضوعة ، وكذلك تعمل الحملات الرقابية على إجراء عمليات الجرد الفعلى اللازم للبنزين بكل أنواعه بالمحطات، لمنع أي مخالفات قد تحدث ، وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي ، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تلقي تقريراً من الاتحاد العام للغرف التجارية، بشأن أثر تحريك أسعار ‏الوقود علي النقل وأسعار السلع، يؤكد أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل "إهلاك سعر الشاحنة – والتراخيص – ‏والتأمين – واجرة السائق – والصيانة " ومصاريف متغيرة تشمل "الوقود – والإطارات – كارتة الطرق – التحميل والتفريغ .. وغيرها من التكاليف".

وأوضح التقرير أن السولار يشكل 80% من أسطول النقل في ‏مصر، وهو ما يعني أن عملية النقل لن تتأثر مع الزيادة الأخيرة نظراً ‏لعدم رفع سعر السولار، و أن أسعار الوقود قد ارتفعت ‏عالمياً بأكثر من 12% عن الشهور الأخيرة.

و أكد التقرير أن تكلفة النقل علي سعر السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة بنسبة تتراوح مابين 2 % إلي 5% للمسافات ‏القصيرة بالسيارات النصف نقل، والربع نقل التي تعمل بعضها بالبنزين ‏من 5% الي 20% للمسافات الطويلة، و أن أعلي ‏نسبة هي 0.06%، بالنسبة لسيارات النقل والتي تعمل بالبنزين وهي نسبة ضئيلة جداً لا توثر علي ‏عمليات نقل السلع مع التأكيد أن غالبية أساطيل الشحن تعمل بالسولار ‏وهو لم يشهد تحريك في أسعار الشهور الماضية.

إقرأ أيضاً| الضرائب تحذر الشركات من الإعلان عن السلع بدون بطاقة ضريبية: «جريمة تهرب»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة