د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

انهيار العقارات «2»

محمد حسن البنا

الإثنين، 26 يوليه 2021 - 07:55 م

 

حكيت تجربتى للمحافظ وقتها، فوجئت به يقول الفساد فى العمران بالإسكندرية تضخم وتفحل. حتى أننى فوجئت بسيدة تدخل باب المحافظة وكانت سيارتى تدخل عند الباب، وفوجئت بها تعطينى الشنطة، وتقول هذا المبلغ المطلوب للمحافظ عشان ترخيص البناء للعمارة!! بالضبط وقع قلبى فى ركبى، ولم أدر ما أعمل؟! وكأن خرسا أصاب لسانى. دخلت مكتبى وقلت هاتوا السيدة؟! وهدأتها وسألتها ما بك؟! قالت مدوخنى بقالهم سنة وكل شوية ياخدوا فلوس كتيرة وما اعطونيش الترخيص؟! وفى الآخر قالولى المحافظ عايز مليون جنيه. وانا جهزتهم لسيادتك أهم فى الشنطة!. هدأ المحافظ المحترم من روعها وحققت الأجهزة المختصة فى شكواها وتمت إعادة المبلغ لها وصدر الترخيص بناء على الإجراءات القانونية.

هذه الواقعة تكشف عن فساد مستفحل بالمحليات وإدارات تنظيم البناء بالمحافظات. وللأسف مازال موجودا لهذا نسمع كل يوم عن انهيار عمارة فوق رءوس سكانها. وهو ما أكده محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف بتصريحه: «لدينا شوارع عرضها 6 أمتار وهناك عمارات ارتفاعها 20 دوراً.

وقد كلف المحافظ بتشكيل لجنة هندسية من كلية الهندسة لمعاينة وفحص عقار بحرى المائل للتأكد من السلامة الإنشائية للعقار والعقارات المحيطة به، والتأكد من عدم وجود أى خطورة بها على أرواح المواطنين. كشفت اللجنة فى تقريرها الأولى وجود هبوط وميل للعقار فى اتجاه الناحية القبلية والشرقية بإزاحة حوالى 20 سم من أعلى وذلك نتيجة لضعف الأساسات وعدم قدرتها على تحمل الأحمال الواقفة عليها. مع رصد العقار أثناء الإزالة وبعدها بمدة حوالى ثلاثة أشهر وموافاة اللجنة بالنتيجة لاتخاذ أى إجراء آخر حيال العقار. كما أوصت اللجنة برصد مساحى للعقارات المجاورة وخاصة العقار الملاصق والمكون من دور أرضى و15 دورا متكرر، لاتخاذ القرار المناسب. 

هذه الواقعة لن تكون الأخيرة طالما لم نصلح الفساد فى المحليا، وطالما لم نحقق فيما هو فات لأن العمارات قنابل موقوتة ليس بالإسكندرية فقط، ولابد من حل جذرى. وللحديث بقية بإذن الله.
دعاء: اللهم أجرنا من عذاب النار.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة