المستشار الدكتور حنفي جبالي
المستشار الدكتور حنفي جبالي


مجلس النواب يوافق على فض دور الانعقاد الأول

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 27 يوليه 2021 - 04:55 م

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، على أن يصدر القرار من رئيس الجمهورية عملا بحكم المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وشهدت الجلسة الختامية اليوم، استعراض إنجازات المجلس، حيث كشف التقرير أن المجلس عقد 58 جلسة عامة بواقع 278 ساعة.

وأكد التقرير أن عدد المتحدثين بلغ 532 نائبا، بينما بلغت المداخلات 4210 مداخلة للنواب.

واستمع مجلس النواب في سابقة برلمانية لـ29 بيان من وزراء الحكومة.

وفي المجال التشريعي، أقر مجلس النواب، 146 مشروع قانون مقدمة من الحكومة وعشر أعضاء المجلس بواقع 1749 مادة.

أكد وكيلا مجلس النواب المستشار النائب أحمد سعد الدين والنائب محمد أبو العينين أن أداء المعارضة كان وطنيا مما ساهم في دور رقابي وتشريعي للمجلس غير مسبوق عبر تعاون الأغلبية مع الجميع.

وقال النائب سعد، في كلمة بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني خلال الجلسة العامة /اليوم الثلاثاء/، إن رئيس المجلس قدم صورة رائعة عن مجلس النواب في الشارع المصري، بسبب الأداء المتميز وحرصه على إدارة الجلسات بشكل يليق بالحياة النيابية المصرية.

وتابع القول: "الشكر للمعارضة وعلى عكس العادة أشكر المعارضة على أداءها قبل الأغلبية فقد كان أداؤها للوطن قبل كل شيء وأشكر الأغلبية التي تعاونت مع المعارضة من أجل النهوض بأداء المجلس".

من جانبه، أشاد النائب محمد أبو العينين بأداء رئيس المجلس وحكمته وخبرته الدستورية التي انعكست على أداء النواب جميعا، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو من أرسى قواعد الديمقراطية والتقدير والاحترام بين الجميع.

وقال أبو العينين إن مصر شهدت طفرة كبيرة في الحياة النيابية حيث يتمتع المجلس الحالي بلفيف من الأحزاب والشباب، مؤكدا أن تجربة شباب الأحزاب والسياسيين نموذج يحتذى به في مصر والعالم. 

بدوره، قال النائب الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس إن جهود المستشار جبالي وحسن إدارته لشئون البرلمان قدمت انطباعا عن برلمان يليق باسم مصر ومكانتها.

ووجه الشكر للحكومة على تعاونها مع المجلس واختص للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على حرصه الدائم للتعاون مع اللجنة.

وتابع القول: "أدينا خلال دور الانعقاد الأول ما يرضي ضميرنا، لم نحقق المرجو كاملا ونسعى خلال دور الانعقاد القادم لتحقيقه".

من جانبه، قال النائب محمد عبد الرحمن راضي، إن التاريخ سيسجل لمجلس النواب الحالي إن على قمته فقيه دستوري كبير هو المستشار جبالي، مؤكدا أن المجلس الحالي يعبر عن الشعب المصري بكافة أطيافه.

ووجه الشكر للقيادة السياسية على إتاحة الفرصة للشباب ليكونوا ممثلون في هذا المجلس، مثمنا دور كافة النواب والعاملين بالمجلس والأمانة العامة للمجلس ووزير المجالس النيابية وشرطة المجلس والجميع.

وكان رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي قد أكد أنه لا يمكن أبداً الاختلاف على الوطن وسلامته، فهذه هي الديمقراطية، وهذا هو منهاج الدولة الذي أرسى دعائمه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال جبالي إن مواجهة مشكلات الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي تحتاج من الجميع إلى التكاتف والاصطفاف حول الوطن، بشكل صادق ودؤوب، ودعونا نقرر بصراحة ووضوح أنه يمكن دوماً الاختلاف في التفاصيل، ولكن لا يمكن أبداً الاختلاف على الوطن وسلامته، فهذه هي الديمقراطية، وهذا هو منهاج الدولة الذي أرسى دعائمه الرئيس السيسي.

وشدد جبالي على أن سياسة السيسي المتزنة والعاقلة جعلت صوت مصر مسموعا ومؤثراً في المحافل الدولية كافة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة