الدكتور مصطفي مدبولي  رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء


مدبولي: مصر على استعداد كامل لوضع خبرتها الرائدة أمام الأشقاء في الكونغو‎‎

أحمد عيسى

الثلاثاء، 27 يوليه 2021 - 09:51 م

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، "ساما لوكونديه كينجي"، رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية، والوفد المرافق له، والذي ضم وزراء التخطيط والإسكان، والتخطيط الإقليمي، والتجارة والصناعة، وسفيرة الكونغو الديمقراطية فى القاهرة، وعددا من المسئولين، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وحضر اللقاء الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وممثلو الجهات المعنية، بالإضافة إلي ممثلين من شركة "إنكوم" العاملة في مجالات الإنشاءات والبنية التحتية.

 

وأعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن ترحيبه برئيس وزراء الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق له، في زيارته الأولى إلى القاهرة، معرباً عن اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين.

وأشاد رئيس الوزراء بالنقلة الكبيرة التي تشهدها حالياً مجالات التعاون الثنائي، خاصة بفضل التنسيق بين القيادة السياسية في البلدين، لافتاً في هذا الصدد إلى الزيارات المتبادلة بين الجانبين خلال الفترة الماضية، والتي شهدت 5 لقاءات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والرئيس "فيليكس تشيسيكيدى" رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، كان آخرها في مايو 2021 بالقاهرة. 

 

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي أن تلك الزيارات أثمرت عن البدء في خطوات التعاون بين عدد كبير من المستثمرين والجهات الكونغولية المختلفة في مشروعات تنموية ضخمة في مجالات البنية التحتية، والتحول الرقمي، والبناء والتشييد، والطاقة والمياه وغيرها.

وأشار رئيس الوزراء إلى التجربة المصرية الرائدة في مجال البنية التحتية والمشروعات الكبرى، والتي تضمنت، من بين أمور أخري، إنشاء 14 مدينة جديدة في مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، لافتاً إلى أنه على الرغم من بدء أعمال التنفيذ بالعاصمة الجديدة منذ نحو أربعة أعوام، إلا أن الشركات المصرية استطاعت إنجاز حجم كبير من الأعمال بها في وقت قياسي، مما أكسبها خبرة واسعة. 

 

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي، أن مصر على استعداد كامل لوضع خبرتها الرائدة التي اكتسبتها خلال الفترة الماضية أمام الأشقاء في الكونغو. 

 

وأعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن سعادته لوجود الكونغو الديموقراطية فى صدارة الدول الأفريقية المستفيدة من المساعدات، وبرامج التعاون الفني التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وعدد من الوزارات المصرية، في مجالات الأمن والكهرباء والموارد المائية والري والصحة، بما يعكس طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين.

 

وأعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن تقدير مصر للرئاسة الحالية للكونغو الديمقراطية للاتحاد الإفريقي، مثمنا الجهود التي يقوم بها الرئيس "فيليكس تشيسيكيدى" في قضية سد النهضة الاثيوبي، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول هذا المشروع، ومؤكداً في الوقت نفسه، أن مصر تدعم مشروعات التنمية بالدول الأفريقية بما لا يضر بمصالح الشعوب الأخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة