القوافل الطبية «تحيا مصر» توفر الدواء للمواطنين
القوافل الطبية «تحيا مصر» توفر الدواء للمواطنين


«تحيا مصر» يعيد الحياة لأكباد المصريين

توفير أدوات تحليل فيروس سى لـ45 مليون مواطن وعلاج 400 ألف مجانا

عمرو خليفة

الأربعاء، 28 يوليه 2021 - 08:46 م


احتفل العالم  بيوم التهاب الكبد فى الثامن والعشرين من يوليو كل عام، لنشر الوعى بهذا المرض، وتحفيز متخذى القرار على اتخاذ قرارات سريعة من شأنها محاصرة هذا المرض والحد من آثاره على الصحة العامة.
وبهذه المناسبة تنظم منظمة الصحة العالمية هذا العام عدة أنشطة تحت شعار «التهاب الكبد لا يقبل الانتظار» تعبيرا عن الضرورة الملحة لاتخاذ الجهود اللازمة للقضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030 بوصفه تهديدا للصحة العامة، فى ظل وفاة شخص كل 30 ثانية بسبب مرض متعلق بالتهاب الكبد، إذ يتسبب فيروسا التهاب الكبد B و C وحدهما فى 1.1 مليون وفاة و3 ملايين إصابة جديدة كل عام.
وأولت الدولة المصرية اهتماما بالغا لمواجهة التهاب الكبد الفيروس c، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحد من انتشار الفيروس وعلاج قوائم الانتظار والحالات المكتشفة، والمشاركة فى الجهود الدولية فى مكافحة الأمراض غير السارية.
وبتكليف من الرئيس، لعب صندوق تحيا مصر دورا بارزا فى معاونة أجهزة الدولة فى مكافحة هذا المرض، كانت البداية بالمشاركة فى القضاء على قوائم انتظار مرضى الفيروس الذين فاق عددهم 250 ألف مريض وتوفير العلاج المجانى لهم، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، كخطوة أولى اتخذتها الدولة لمحاصرة هذا المرض.    
من جانبه قال المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن مشاركة الصندوق فى الحملة القومية لمكافحة فيروس سي، جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك من خلال برنامج عمل استهدف عدة قطاعات، منها إجراء المسح الطبى بالجامعات الحكومية والمستشفيات التابعة لها، فضلا عن إجراء المسح الطبى الميدانى فى المناطق غير المخططة، والمحافظات التى شهدت نسب إصابة عالية، وتوفير الجرعات العلاجية للحالات المكتشف إصابتها من خلال المسح الطبي، وكذلك التوعية بطرق الوقاية من الفيروس داخل الجامعات والمدارس، بتكلفة قدرها 500 مليون جنيه.
وأضاف أن الصندوق شارك مع وزارة الصحة فى توفير أدوات تحليل الفيروس لنحو 45 مليون مواطن، وكذلك توفير العلاج للحالات المصابة، فى واحدة من أكبر حملات الكشف عن الأمراض فى التاريخ وهى حملة 100 مليون صحة.
وأوضح أن قوافل الصندوق أجرت المسح الطبى على نحو مليون ونصف المليون مواطن، ووفرت العلاج لـ 400 ألف مريض مجانا، وفقًا للخطة القومية لعلاج فيروس سي، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بهدف الوصول لنسب الشفاء العالمية من الفيروس.
وأشار إلى أن الصندوق لعب دورا مهما فى توفير المادة الخام لبدء تصنيع عقار فيروس سى محليا، من خلال 20 شركة محلية، مما ساهم فى تخفيض تكلفة العلاج والتوسع فى إجراء المسح الميداني، فضلا عن تأسيس مراكز صندوق تحيا مصر فى عدد من المحافظات لتوفير خدمة الكشف الطبى وصرف العلاج للمصابين، ومنها مركز فى جامعة عين شمس، ومركز فى جامعة المنيا، بالإضافة إلى مركز صندوق تحيا مصر لأمراض الكبد بمحافظة الأقصر كأكبر صرح علاجى وبحثى يقدم خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين فى محافظات جنوب الصعيد مجانا.
وأضاف بأنه تم تجهيز مركز صندوق «تحيا مصر» بمحافظة الأقصر بأحدث التجهيزات الطبية فى هذا المجال، تكفل تشغيله بأكبر طاقة استيعابية للمواطنين المترددين عليه يوميا حيث قام المركز بإعداد أوراق بحثية عرضت فى مؤتمرات علمية بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة كقصة نجاح فى مواجهة المرض، كما تم تنظيم حملة ترويج للسياحة العلاجية من خلال ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة بمعبد الأقصر فى عام 2018. كما حرص الصندوق على تنظيم عدة فعاليات لتحفيز المواطنين على إجراء الكشف الطبى وكان من بينها، إجراء المسح الطبى لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثاني، وتنظيم عدد من الفعاليات بمشاركة نجوم الفن والمجتمع للتوعية بهذا المرض وطرق الوقاية والعلاج.
وقال تامر عبد الفتاح أن آلية عمل الصندوق ارتكزت فى الخطة القومية لمكافحة فيروس سى على أن يقوم الصندوق بإجراء المسح الطبى للفئات المستهدفة ( 18) على أن يتم تحويل الأشخاص الذين يتم اكتشاف إصابتهم بفيروس سى للمعامل التابعة لوزارة الصحة والسكان وذلك لإجراء تحليل الـ (PCR) والتحاليل الأولية طبقاً للبروتوكول العلاجى لوزارة الصحة والسكان ويقوم الصندوق  بتوريد الجرعات العلاجية مجاناً طبقاً للبروتوكول العلاجى لوزارة الصحة والسكان للمرضي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة