طاجن اللحمة بالبرقوق - الفنانة جيهان خليل
طاجن اللحمة بالبرقوق - الفنانة جيهان خليل


چيهان خليل : طاجن اللحمة بالبرقوق من إيد جدتى «طعم تانى»

ميادة عمر

الأربعاء، 28 يوليه 2021 - 08:49 م

«الأكل المغربى كله طعمة حلو أوى وملوش أى بديل.. لكن طاجن اللحمة بالبرقوق من إيد جدتى ليه طعم تاني»..  كلمات خرجت من الفنانة المغربية جيهان خليل لتعبر عن أكل جدتها، وأضافت: «كنت بعرف طاجن اللحمة بالبرقوق من إيد جدتى من ريحته وجمال طعمة من الآخر أكل فنادق».


وأضافت: «الطاجن ده اتنين فى واحد لأنه بيتميز بمذاقه الحلو والحادق فى نفس الوقت»، وقالت: «جدتى كان ليها تكات وحركات تجعل العين تأكل قبل الفم فتجعل النفس تشتهى الطعام فكنت أترقب انتهاءها من الطهى لأقوم بأكل الطاجن فورًا».


وعن طريقة التحضير، قالت الفنانة جيهان خليل، أولًا نقوم بوضع كمية من الزيت، ثم نضيف البهارات والتى تكون عبارة عن الزنجبيل والملح والفلفل الأسود والكركم والزعفران والقرفة المطحونة، ونقلب جيدا حتى تختلط المكونات..

وأضافت: ثم نقوم بإضافة قطع اللحم ونقلب  جيدا، ثم نتركها فى الثلاجة لمدة نصف  ساعة، وعلى نار متوسطة نسخن الزيت ثم نضيف قطع اللحم ونشوحها على الجهتين حتى يُصبح لونها بنى ونضيف الثوم والبصل ونقلبه لمدة ٥  دقائق ثم نضيف كوب الا ربع ماء ثم نغطى الوعاء ونتركه على نار هادئة حتى ينضج اللحم..

 

وفى نفس الوقت نضع كوبا من الماء على نار متوسطة ونتركه حتى يغلى ثم نضيف البرقوق ونتركه لمدة ٥  دقائق ونصفى البرقوق من الماء إلا القليل منه، ونضعه مرة أخرى وباقى الماء إلى النار ثم نضيف عودين القرفة والزبدة والسكر ونقلبه جيدا، ثم نتركه على نار هادئة لمدة نصف ساعة مع التقليب من فترة إلى أخرى، وعقب ذلك نضع اللحم فى طبق التقديم ونزينه بالبرقوق والصوص الخاص به واللوز والسمسم المحمص.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة