أشجار فيكوس الضخمة بحديقة الشلالات
أشجار فيكوس الضخمة بحديقة الشلالات


حدائق الشلالات بالإسكندرية.. من معلم سياحي لـ«مقلب قمامة» | فيديو

أحمد ضرغام

الخميس، 29 يوليه 2021 - 12:27 م

 

في الحي اللاتيني شرق الإسكندرية، إنشأت حدائق الشلالات ذات الطبيعة الخلابة قبل أكثر من 100 عام، وبدلا من أن تكون وجهة أهل الإسكندرية ، حيث التمته بالنسيم، باتت اليوم تعج بالقمامة، ومرتع للكلاب الضالة.

 

حدائق الشلالات وهي بساط أخضر كبير يتزين بالنباتات النادرة والأشجار المعمرة، وتقع في الحي الاتيني أرقي أحياء الأسكندرية قرب باب شرق، وتبلغ مساحتها 8 أفدنة.

 

 

وتحتوي الحديقة على مدرجات مختلفة الارتفاعات، كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية، كما يوجد بها بقايا أبراج وسور الإسكندرية، وبها أيضا صهاريج تحت الأرض.

 

وصدر قرار رسمي في 2019 بتحويل الحديقة إلى مركز ثقافي وبهذا قسمت الحديقة الي 5 مناطق تحمل أسماء عدد من أعلام الفن والثقافة بالأسكندرية هم سيد درويش وبيرم التونسى ويوسف عز الدين عيسى وأحمد عثمان وسيف وانلي.

 

تقع بالحي الاتيني أرقى أحياء الأسكندرية وتتميز بالمدرجات مختلفة الارتفاعات كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية ويبلغ عمرها اكثر من قرن (100 عام وأكثر) تحولت إلى مقالب للقمامة وأشجارها التاريخية أصبحت (مبولة للمارة)، وتركت دون النظر لها بعين الشفقة أو الاهتمام.

 

من المعروف أن حديقة الشلالات بالحى اللاتينى بمحافظة الإسكندرية، تبلغ مساحتها ٤٠ فدانا، تنقسم إلى جهتين قبلية وبحرية فالبحرية تبلغ مساحتها ٢٢ فدان والقبلية ١٨ فدان، وتم تصميمها من قبل مصمم الحدائق الأمريكى "فريدريك لو أولمستد" منذ عام ١٨٩٩م، وسميت بهذا الإسم بالنسبة للشلالات الصناعية التى كانت بها من قبل، وبها نباتات نادرة وأشجار تاريخية معمرة مثل شجرة طرزان والمعروفة "بأم الشعور" لأن أغصانها متدلية كالشعر عليها، وتضم ٣ بحيرات تميزهم البحيرة الرئيسية، ويوجد بها  سور الإسكندرية وهو من المعالم الحربية النادرة.

 

تجولت عدسة «بوابة أخبار اليوم» داخل حديقة الشلالات لرصد الإهمال الذي طالها، بعد أن كانت متنزه لقاطني الحي اللاتيني بالإسكندرية، ورصد احتراق النجيلة والنباتات من كثرة الإهمال وعدم الرعاية.

 


قمامة وكلاب ضالة داخل حديقة الشلالات

«أكياس قمامة وحقن وزجاج» هذا ما يشمله مقلب القمامة والذي يتوسط حديقة الشلالات، فبات العشب الأخضر لا يظهر من كثرة القمامة، ورائحتها الكريهة جعلت المواطنين يبتعدون عن زيارتها والجلوس بها، بعد أن جلبت القمامة الحشرات الكثيرة والكلاب الضالة.

 

 

حريق بالحديقة

وفي إبريل الماضي، نشب حريق بحديقة الشلالات وسط المدينة، وذلك دون حدوث أي إصابات.

 

وتبين من المعاينة نشوب حريق في 6 أشجار نخيل بالحديقة المشار إليها، بسبب «عقب سيجارة»، وذلك دون حدوث إصابات - وفقا للمعاينة الأولية.

 

وسيطرت الحماية المدنية على الحريق وإخماد النيران قبل امتدادها إلى باقي أشجار الحديقة، فيما نفى مصدر أمني ما تردد عن حدوث الحريق بسبب خط غاز بحديقة الشلالات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة