مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


«السيرة الهلالية» في بيت السناري.. و«ذهب الليل» بمكتبة الإسكندرية

نادية البنا

الخميس، 29 يوليه 2021 - 01:15 م

تنظم مكتبة الإسكندرية حفلًا فنيًا وتراثيًا مفتوحًا للجمهور للفنان ربيع زين، تحت عنوان "السيرة الهلالية"، وذلك، اليوم الخميس 29 يوليو، في تمام الثامنة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.


تتضمن فقرات الحفل مختارات من أغنيات السيرة الهلالية؛ وهي ملحمة شعبية تراثية طويلة تغطى مرحلة تاريخية كبيرة في حياة قبيلة بنى هلال، كانت تروى شفاهة في مصر والصعيد بوجه خاص، بالإضافة إلى بعض الأغاني الشعبية والمديح والموال القصصي، وكذلك مجموعة من أروع أغاني وموشحات الفنان ربيع زين. 

 

يأتي الحفل في ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبي لتعزيز الروابط بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتفعيل التماسك الاجتماعي والمساعدة على تعزيز السلام بين الجميع، فالمحافظة على التراث والموروث الحضاري يرتبط ارتباطاً قوياً بهوية المجتمع ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات. 


يذكر أن ربيع زين، هو ابن الشيخ زين محمود، مواليد بنى مزار بمحافظة المنيا، تعلم على يد والده، وأكمل بمسرح بنى مزار مع المخرج "حمدى طلبة"، وتعلم على يد المخرج "حسن الجيرتلى" كما برع في أغاني الفولكلور. 

كما تنظم مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي التاسع عشر، في تمام الثامنة والنصف مساء يومي السبت والأحد 31 يوليو، 1 أغسطس العرض المسرحي: "ذهب الليل"، والذي يتناول قصة حياة الفنان محمد فوزي، وذلك على مسرح القاعة الكبرى بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

 العرض من إنتاج البيت الفني للمسرح، ومن تأليف: أحمد عسكر، وإخراج: سعيد قابيل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة