صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«تجنب حدوث تلف في القلب».. علاجات جديدة للسرطان

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 29 يوليه 2021 - 09:01 م

يدرس العلماء طرقًا جديدة لمهاجمة الخلايا السرطانية دون التعرض لخطر الإضرار بقلب المريض، وذلك من خلال تصنيع المركب البيولوجي أريميتاميسين أ، الذي أظهر أنه يقتل الخلايا السرطانية في القوارض دون الإضرار بالقلب، وفق ما أعنه الباحثون ستيفن تاونسند ، الأستاذ المساعد في الكيمياء، ونيل أوشيروف، أستاذ الكيمياء الحيوية جون كونيجليو وأستاذ الطب.

اقرأ أيضا: تناول المسكنات يسبب ألم مستمر في البطن والإصابة بالسرطان| فيديو

 

وتُستخدم حاليًا المنتجات الطبيعية المعزولة من بكتيريا التربة المعروفة باسم الأنثراسيكلين كعلاجات للسرطان .. وتم اختيارها بسبب تكلفتها المنخفضة ومستوى السمية العالية للأورام، كما أن أنثراسيكلين محدد ، بما في ذلك دوكسوروبيسين وداونوروبيسين ، يهاجم القلب في عملية قتل السرطان .. لتصنيع الأريميتاميسين أ .

وقام العلماء بتعديل أجزاء من الكربوهيدرات ، أو السكر ، من الأنثراسايكلين ، ثم صقلوا نشاطهم ، مما زاد من مستويات السمية تجاه الخلايا السرطانية مع تقليل الآثار الضارة على القلب .

ويمكن أن يؤدي التوليف والنتائج الواعدة إلى اكتشاف عقاقير أقل ضررًا للسرطان .. وقال تاونسند: "جزيء واحد من (دوكسوروبيسين) يقتل 10 خلايا سرطانية. تحسيننا للدواء يمكن أن يقتل 1000 خلية سرطانية".

ووفقًا لتاونسند ، يلعب الأطباء في بيئة سريرية لعبة دقيقة عند وصف الأدوية لقتل السرطان .. إنهم يهدفون إلى وصف ما يكفي لقتل السرطان ولكن ليس بكمية يمكن أن تضر القلب .. مع توليف أدوية أقل سامة للقلب ، يتقدم مستقبل علاجات السرطان الأكثر صحة .

وعلى مدى عقود، كافح الباحثون لتحسين الأدوية بسبب نقص التكنولوجيا والموارد.. ويكمن الاختلاف بين اكتشاف آنذاك وتاونسند واوشيروف الحالي في الوصول إلى النمذجة الجزيئية وتقنيات التصوير على المستوى الخلوي وفهم أعمق لكيفية عمل هذه الأدوية .

ويواصل الكيميائيون البناء ليس فقط على الاكتشافات الجديدة ولكن أيضًا على الجمود من المساعي البحثية السابقة التي تعزز فهمنا لعلاجات السرطان. وقال تاونسند "في عام 2021 ، لدينا فكرة أفضل بكثير عن كيفية انزلاق هذه "الأدوية "وربطها بالحمض النووي مقارنةً بالعقود السابقة. وبهذا الفهم المعزز ، نعرف كيفية تعديل الأدوية لضبط نشاطها" .. "إذا نظرت إلى معظم الكيميائيين المشهورين الآن ، فإنهم ممتازون في العودة إلى الأدبيات لمعرفة الأفكار التي كانت لدى الناس في ذلك الوقت والتي لم يتمكنوا من اكتشافها. تساعدنا مجموعات المهارات والأدوات الحديثة والتكنولوجيا الأفضل على القيام بذلك بطريقة أكثر تصميمًا ".

على الرغم من أن فريق البحث قد تحقق من أن الأريميتاميسين أ أكثر سمية للخلايا من علاجات السرطان الحالية ، إلا أن تاونسند تهدف إلى زيادة مستويات سمية الدواء مع تقليل السمية القلبية. 

وهناك وسيلة أخرى للبحث الجديد ستشمل ربط الأنثراسايكلين الجديد (المعروف باسم الحمولة) بجسم مضاد ، لدراسة التوصيل المستهدف للدواء إلى الأورام. حيث تسمح اقترانات الأجسام المضادة والأدوية هذه بزيادة مستويات الأدوية في موقع الورم مع تجنب السمية القلبية تمامًا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة