صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أفضل مداخلة|«الصحة»: مصر تستورد احتياجات مشتقات البلازما بنسبة 100٪

حامد عبدالحليم

الجمعة، 30 يوليه 2021 - 04:30 ص

 

تستقبل البرامج التليفزيونية الحوارية الـ"توك شو"، العديد من التصريحات المهمة على مدار اليوم، إذ تتضمن أهم القضايا التي تشغل المواطنين والرأي العام محليًا ودوليًا، وتطرح مقترحات لحلها، والعمل عليها، وتأتي أفضل مداخلة خلال برامج الـ"توك شو" أمس الخميس، هي:

«الصحة»: مصر تستورد احتياجات مشتقات البلازما بنسبة 100٪ بمبالغ ضخمة

قالت الدكتورة مروة محسن، مدير إدارة الجودة بالمشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، إن المبترع بالبلازما يجب أن يخضع لفحوصات عديدة قبل وبعد التبرع، موضحة : بعد التبرع يتم فحص البلازما للتأكد من خلوها من الفيروسات المعدية.

 

وأضافت محسن، خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي"، أن مصر تستهدف إنشاء مصنع محلي لإنشاء البلازما، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفة أن مصر ستصبح من ضمن 13 دولة عالمية تقوم بتصنيع مشتقات البلازما، كما أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تمتلك مراكزا لصناعة البلازما في أفريقيا.

 

ولفتت مدير إدارة الجودة بالمشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، إلى أن مشتقات البلازما تستخدم كأجسام مضادة لعلاج مرضى نقص المناعة والأورام، وهناك أسس معنية لاختيار المتبرعين بالبلازما طبقا للمعايير العالمية.

 

وأوضحت أن مشتقات البلازما عبارة عن أدوية يتم استخلاصها من بلازما الدم، ويمكن استخدامها في علاج مرضى الكبد والقلب والأورام .

 

وأشارت إلى أن الوزارة انتهت من إنشاء 6 مراكز لتجميع البلازما، وتستهدف إنشاء 20 مركزا لتجميع البلازما بنهاية عام 2021، مضيفة أن مصر تستورد احتياجات مشتقات البلازما بنسبة 100٪ من الخارج بمبالغ ضخمة، ولهذا نعمل على إنشاء تلك المشتقات محلي في القريب العاجل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة