متحف مطار القاهرة الدولي
متحف مطار القاهرة الدولي


متحف مطار القاهرة يستقبل الأطفال في جولة ارشادية| صور

مي سيد

الجمعة، 30 يوليه 2021 - 02:44 م

قام متحف مطار القاهرة الدولي باصطحاب بعض الأطفال في جولة إرشادية تعرفوا من خلالها على مقتنيات المتحف الفريدة. 

ونالت الجولة بعض القطع الموجودة ضمن سيناريو العرض المتحفي إعجاب الطفلتين «تارا وليلي» والتي منها تمثال «إيزيس المجنحة»، وأيضًا شقفة مصور عليها منظر للملكة «حتشبسوت» تقدم القرابين، «والملكة حتشبسوت: هي خامس ملوك الأسرة 18، ويعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الملكات في مصر القديمة، وهي كانت الأبنة الكبرى للملك «تحتمس الأول» وجدها الملك أحمس طارد الهكسوس ومؤسس الأسرة 18، وفى عمر العشرين توفى والدها تحتمس الأول، ولكنها أستطاعت ان تتولى الحكم وتزوجت من الملك تحتمس الثانى، حيث كانت تدير أمور الدولة، وتحكم البلاد باِسمه من وراء ستار.

ولكن سرعان ما مات زوجها تحتمس الثانى وتم إعلانها ملكة على الصعيد والدلتا حيث حكمت مصر وممتلكاتها في الخارج وحدها، ويقدر المؤرخ المصري القديم مانيتون، فترة حكمها بـ21 سنة، وتسعة أشهر.

وترك لها تحتمس الثانى ابنه الوريث الشرعي الوحيد «تحتمس الثالث»، حيث عهدت إلى تربيته تربية عسكرية، وعلمته فنون إدارة الدولة، ليقود بعض الحملات العسكرية وأستطاعت ان تجعله بتربيتها وقدرتها ان يكون من أقوى الملوك العظماء المحاربين الذين حكموا مصر، كما كون أول وأقوى امبراطورية مصرية عرفها التاريخ.

تميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار «بلاد بونت»، حيث اشتهر حكمها بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات، وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم، كما شيدت أجمل معبد جنائزي بني لملكة في التاريخ سواء القديم أو الحديث وهو معبد الدير البحري، الذي شيد في حضن الجبل الغربي.

حرص فريق العمل بالمتحف على تنظيم ورشة عمل فنية لهم، وكانت عبارة عن «رسم وتلوين»، وكذلك التشكيل بالصلصال، لما أعجبهم من مقتنيات معروضه بالمتحف.

ونال إعجابهم البردية المعروضة بالمتحف، والتي انبهرت بها الطفلة «ليلى» بها حيث حاولت رسمها وهي مستمتعة، كما قامت الطفلة «تارا» بتلوين الملكة إيزيس المجنحة. 

على هامش ذلك تم إلتقاط بعض الصور التذكارية لهم توثيقًا لهذه الزيارة، وتخليدًا لهذه الذكرى التي نالت أعجاب الجميع في أجواء مبهجة وممتعة.

جدير بالذكر يلعب المتحف دورًا فعالًا وحيويًا في المجتمع، بإعتباره منارة ثقافية ومؤسسة تربوية تعليمية وترفيهية تعمل على ربط المجتمع المحيط به.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة