سامى الفندرى
سامى الفندرى


حوار| الفندري المنسق التقني لحراك ٢٥ يوليو: نجاح مصر مصدر إلهام لكل التوانسة

أخبار اليوم

الجمعة، 30 يوليه 2021 - 06:47 م

 

أكد‭ ‬سامى‭ ‬الفندرى‭ ‬المنسق‭ ‬التقنى‭ ‬لحراك‭ ‬25‭ ‬يوليو،‭ ‬أن‭ ‬الحركة‭ ‬بدأت‭ ‬بحوالى‭ ‬41‭ ‬شابا تونسيا‭ ‬أعمارهم‭ ‬بين 19 :‭ ‬‮ 83 ‬‭ ‬سنة‭ ‬و‭ ‬هم‭ ‬من‭ ‬قاموا‭ ‬بالتخطيط والتنفيذ‭ ‬للمسيرات‭ ‬دون‭ ‬أي‭ ‬دعم‭ ‬من‭ ‬أية‭ ‬جهة‭ ‬لإنقاذ‭ ‬تونس‭ ‬من‭ ‬تيار‭ ‬الإخوان‭ ‬الظلامي‭.

 

واضاف‭ ‬فى‭ ‬حواره‭ ‬مع‭ ‬‮ «‬أخبار‭ ‬اليوم» ‬‭ ‬أن‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬تونس‭ ‬ينظرون‭ ‬بإعجاب‭ ‬شديد‭ ‬لنجاح‭ ‬مصر‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬إنجازات‭ ‬كبيرة‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬المستويات‭ ‬بعد‭ ‬التخلص‭ ‬من‭ ‬سطوة‭ ‬تلك‭ ‬الجماعة‭ ‬الإرهابية‭.‬

 

وإلى نص الحوار..

 

*‭ ‬كيف‭ ‬ترى‭ ‬تطورات‭ ‬الأوضاع‭ ‬وما‭ ‬وصلت‭ ‬اليه‭ ‬مواقف‭ ‬الأطراف‭ ‬التونسية‭ ‬بعد‭ ‬قرارات‭ ‬الرئيس‭ ‬قيس‭ ‬سعيد؟

الأوضاع فى تونس الى الآن جيدة جدا ونحن كشباب قام بكل ما يلزم لإزاحة حركة الاخوان الإرهابية لا تهمنا مواقف الأطراف التونسية عموما لأنها مبنية على مصالح شخصية وحسابات سياسية ومادية، ما يهمنا هو أن يواصل رئيس الجمهورية تطبيق وتفعيل مطالب الشباب والشعب التونسى الذى خرج يوم ٢٥ يوليو مطالبا بحل البرلمان وايقاف العمل بدستور الاخوان ومحاسبة الجميع على الفساد والسرقة والنهب طيلة عشر سنوات، لذلك نشكر من تفاعل ايجابيا مع مطالب الشعب .

 

*‭  ‬استعان‭ ‬الرئيس‭ ‬بالجيش‭ ‬التونسى‭ ‬والقوى‭ ‬الأمنية‭ ‬فى‭ ‬مواجهة‭ ‬محاولات‭ ‬النهضة‭ ‬لتفجير‭ ‬الشارع،‭ ‬الى‭ ‬اى‭ ‬مدى‭ ‬ترى‭ ‬قدرة‭ ‬القوى‭ ‬الأمنية‭ ‬على‭ ‬حسم‭ ‬الموقف‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬لجأت‭ ‬حركة‭ ‬النهضة‭ ‬للعنف؟

 

لا مجال للحديث فى تونس للحديث عن استعمال النهضة للعنف وكل من حاول ترويج هذه الاخبار فى تونس هو خائن والهدف هو ارباك الشعب وتمكين حركة النهضة الارهابية من قوة وسلطة لا تمتلكها والحمدلله ان الاجهزة الامنية والعسكرية سرعان ما تدخلت لحماية الشعب ومؤسسات الدولة الحيوية.

 

*‭ ‬هناك‭ ‬تخوف‭ ‬من‭ ‬ارتداد‭ ‬للشارع‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬تتطور‭ ‬الأوضاع‭ ‬ايجابيا‭ ‬فى‭ ‬تونس‭ ‬وتعود‭ ‬النهضة‭ ‬بصيغة‭ ‬توافقية‭ ‬مع‭ ‬احزاب‭ ‬اخرى،‭ ‬وما‭ ‬هو‭ ‬المسار‭ ‬الذى‭ ‬يجنب‭ ‬تونس‭ ‬ذلك‭ ‬المصير؟

 

− المخاوف موجودة من اعادة النهضة عن طريق الحوار و هذا صحيح لأننا بصدد مشاهدة حملة ممنهجة من العديد من الوسائل الاعلام المحلية خاصة من قنوات تليفزيونية خاصة واذاعات بدأت بالترويج الى فكرة الحوار من اجل الخروج من هذه الازمة وهذا غير مقبول شعبيا لذلك فإن الحركة الشبابية التى قامت بمسيرة ٢٥ يوليو قررت مواصلة تنظيم مسيرات للضغط على رئيس الجمهورية وتأييده ودعمه من أجل رفض المصالحة أو الحوار قبل المحاسبة.

 

‭*‬كيف‭ ‬تقرأ‭ ‬المواقف‭ ‬الدولية،‭ ‬خاصة‭ ‬موقف‭ ‬البيت‭ ‬الأبيض‭ ‬ودول‭ ‬الاتحاد‭ ‬الاوروبى‭ ‬المؤيد‭ ‬ضمنيا‭ ‬للقرارات‭ ‬وهل‭ ‬يستمر‭ ‬ذلك‭ ‬التأييد؟

 

المواقف الدولية عموما واضحة وهى مؤيدة لما حصل من تصحيح المسار فى تونس فمن المؤكد ان هذه الدول تتابع بدقه ما يحدث ولا يمكنهم رفض هذه الهبة الشعبية وما فعله الرئيس هو استجابة لمطالب شعبه لذلك فهو لديه الشرعية الاصلية الشعبية ولا يحتاج لدستور اصلا لتبرير قراراته.

 

‭*‬كما‭ ‬هو‭ ‬متوقع‭ ‬خرج‭ ‬الأخوان‭  ‬لاتهام‭ ‬مصر‭ ‬والامارات‭ ‬بالوقوف‭ ‬وراء‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬فى‭ ‬تونس،‭ ‬والى‭ ‬اى‭ ‬مدى‭ ‬ترى‭ ‬التجربة‭ ‬المصرية‭ ‬ملهمة‭ ‬للشعوب‭ ‬التى‭ ‬ضجرت‭ ‬بحكم‭ ‬الاخوان؟

 

− الشعب التونسى يعرف جيدا من هم حلفاؤه ومن هم أعداؤه وما يحدث فى مصر من تطور كبير جدا فى البنية التحتية و تقدم اقتصادى غير مسبوق ألهم التونسيين وحفزهم للقيام بتصحيح المسار وربما الشعب المصرى لا يعرف ولكن ما شهده الشعب التونسى فى مسلسل الاختيار الذى حقق نسب متابعة خرافية فى تونس كان دافعا قويا للقيام بحملة شعبية ضد تيار الاخوان الارهابي، يجب ان ترى المشاهدين التونسيين لهذا المسلسل وهم يبكون ويتأثرون للمشاهد الدموية والاحداث والاغتيالات، من جهة اخرى لا ننسى دعم باقى الدول العربية خاصة اخوتنا الجزائريين لذلك نحن نشكر كل أشقائنا العرب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة