يسرى الفخرانى يسرى الفخرانى

فنجان قهوة

كلمة شرف

أخبار اليوم الجمعة، 30 يوليه 2021 - 08:06 م

رأيت فى طفولتى جلسات الكبار التى تنتهى بكلمة شرف، كلمة شرف أقوى وأهم وأغلى من أى اتفاق، بيع وشراء وقروض وزواج وكتمان سر.. بكلمة شرف!
عندما كتب وحيد حامد عبارته العظيمة (كلمة أنا بحبك عقد، اللمسة عقد، النظرة عقد) سألته عن لحظة الإلهام التى منحته هذه العبارة وهو يكتب فيلم (اضحك الصورة تطلع حلوة) قال إنه تذكر جلسات الكبار التى كان يحضرها وهو صغير وكانت الكلمة منهم عقداً حتى لو خرجت عفوية، فهى عقد لا رجوع فيه ولو كان الثمن الموت!
كلمة شرف هى عقد، هى شرف من يتعهد بها، هى نقطة فى نهاية سطر لا انسحاب بعدها.
أين رأيت هذه العبارة آخر مرة بين اثنين؟
أين اختفت من أفواهنا ولم نعد نجرؤ على النطق بها؟
كلمة شرف يا صديقى أوثق من العقود والتوقيع على بياض ، كلمة شرف بين صديقين وبين زميلين وبين تاجر ومشتر وبين طبيب ومريض وبين أستاذ وتلميذ.. تحمى ظهورنا من الغدر والطعنات والأخطاء المقصودة.
تعلمنا كلمات الشرف لكن الزمن لم يعد يعترف بكلمة الشرف ويجعل لها ثمنا! لم يعد لها وزن وسط الأغلبية التى تعيش بعشرات الوجوه والألسنة!
عشت زمناً كانت كلمة الشرف تنقل ملكية عمارات وأراض ومصالح من شخص إلى شخص فى لحظة، كلمة شرف تنهى خلافات وتؤسس بيوتا وتفتح دكاكين وشركات وتمنح إنسانا الأمان العمر كله.
كلمة شرف.. كلمة طيبة تعلو فيها قيمة الكلمة وقيمة الشرف، عُملة غير متداولة اليوم تفسر أننا نعيش زمنا لا يثق أحد فى الوعود ويعتبرها مجرد كلمات فض مجالس، لم يكن هناك محاكم تفتش فى نوايا الناس ولا تفض المنازعات التى تقوم على كلمة شرف.. لأن الكلمة غالية والشرف غال!
علموا أولادكم معانى كلمة شرف، علموا أولادكم معنى شرف الكلمة التى نقطعها على أنفسنا، علموا أولادكم أن الكلمة أقوى من العقد!
اجعلوا فى حصص المدارس حصة عن معنى الكلمة وشرف الكلمة وثمن الكلمة، علموهم أن الكلمة ميزانها ميزان الذهب، كل كلمة هى الذهب وهى الثروة التى تجعل منهم فى المستقبل رجالا ونساء من ذهب. وقتها سوف يعود المجتمع الذى نراه فى حفلات الست أم كلثوم ونسأل فى حسرة أين ذهب؟ 
كلمات الشرف تجعل الإنسان فى منتهى الرقى والأناقة.

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


                                                          «خربشة» «خربشة» الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:12 م
دلالة التوقيت دلالة التوقيت الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:10 م
افضحنى شكرا ! افضحنى شكرا ! الإثنين، 27 سبتمبر 2021 05:36 م
البلوجرز واليوتيوبرز.. البلوجرز واليوتيوبرز.. الإثنين، 27 سبتمبر 2021 05:41 م

 

                      «بالشمع الأحمر» «بالشمع الأحمر» الإثنين، 27 سبتمبر 2021 05:36 م
مذكرات الريحان! مذكرات الريحان! الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:06 م
أزمات الشرق الأوسط أزمات الشرق الأوسط الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:07 م
«الرابطة» بداية الغيث!! «الرابطة» بداية الغيث!! الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:57 م

الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة