صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إشادة دولية بالدور المصري في المصالحة الليبية واللقاء بين حفتر والدبيبة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 يوليه 2021 - 11:42 م

سلطت وسائل إعلام العالمية، الضوء علي اللقاء المرتقب الذي سيجمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "عبد الحميد الدبيبة" مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير "خليفة حفتر" بوساطة مصرية.

وذكرت المواقع الإخبارية  أن الوساطة المصرية نجحت مؤخرا في التوصل إلى تفاهمات بين "عبد الحميد الدبيبة" و"خليفة حفتر" مؤكدة أن أولى مراحل الاتفاق ستكون عبر لقاء بين الطرفين في مدينة "بنغازي" شرق ليبيا، خلال الأيام القليلة المقبلة.

البداية مع "رويترز"، حيث أبرزت في تقرير سابق لها، مطلع يوليو الجاري، دلائل دعوة مصر لقائد "الجيش الوطني الليبي" خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي"، ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" لزيارة القاهرة وحضور افتتاح "قاعدة 3 يوليو العسكرية".

وتعقيبًا على خبر اللقاء المرتقب بين "حفتر" و"الدبيبة" في "بنغازي"ـ ذكرت شبكة "عين ليبيا" الإخبارية أنه من المقرر أن يتبع اللقاء اجتماع وزاري موسع في بنغازي؛ تأكيداً على سريان الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

خبر الوساطة المصرية بين الأطراف في ليبيا جاء متابعة لتواصل الدور المصري في رعاية ملف المصالحة الليبية، والتأكيد على أن "القاهرة" ترغب في توطيد وتوحيد العلاقة بين أركان الدولة الليبية الحالية، متمثلة في "المجلس الرئاسي، والبرلمان، والجيش"،وحعلهم جبهة موحدة بينهم، ضد بعض التدخلات الأجنبية.

شبكة "سكاي نيوز عربية"، أبرزت أيضًا ثناء وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش" على خطوات مصر لتحقيق انتعاش اقتصادي وفتح آفاق جديدة لإعادة الإعمار والاستثمار في ليبيا، وإجراء وفد استثماري ليبي لمحادثات جديدة مع المسؤولين المصريين في "القاهرة" لتوسيع الشراكة بين البلدين، وإعادة العمالة المصرية إلى ليبيا، وتدشين منطقة تجارة حرة.

كما أن الصحافة العالمية والإقليمية تناولت بشكل موسع أخبار زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور "مصطفى مدبولي" إلى ليبيا، أبريل الماضي، وتوقيعه 11 وثيقة لتوسيع أطر التعاون المشترك، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة".

ونوهت "سكاي نيوز" أن الوفد الليبي زار مصر يوم الثلاثاء الموافق 27 يوليو 2021، برئاسة "قويدر إبراهيم قويدر"- رئيس المنطقة الاقتصادية الحرة بالمريسة في "بنغازي"، بصحبة "يسري الشرقاوي"- رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، مقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، لبحث سُبل التعاون في مجالات الاستثمار والمناطق الحرة.

وأوردت الشبكة تصريحات "أسامة الجهني" الذي حضر اللقاء بصفته ممثلا عن المنطقة الحرة بـ"بني غازي"، في تصريحات خاصة لـ "سكاي نيوز عربية"، وقال إن المحادثات شملت "نقل التجربة المصرية في تطوير خدمات الاستثمار والمستثمرين وجذب الاستثمار الأجنبي"، لافتًا إلى أن هناك "تفاهمات بين مصر وليبيا بشأن إنشاء منطقة حرة تربط بين البلدين، يصل مداها إلى الجنوب الليبي".

وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي الليبي "محمد القشوط" لشبكة "سكاي نيوز" العربية، إن متابعة القاهرة المستمرة والنشطة للملف الليبي، رد على المشككين ومروجي الإشاعات بخصوص تراجع الدعم المصري للجيش الليبي، كما أنها تؤكد أن الجيش الوطني هو الجهة العسكرية الشرعية الوحيدة في البلاد، عكس ما تروج له جهات خارجية، كما تقطع الطريق أمام محاولة الإخوان عرقلة إجراء الانتخابات العامة أو تفصيل قاعدة دستورية تستبعد المشير حفتر من الترشح إن قرر ذلك.

أما النقطة الأخيرة، فإن القاهرة، وبحسب "قشوط"، أرادت أن تؤكد على المبدأ الذي أرساه الرئيس السيسي منذ أن تولى قيادة البلاد، حين قال "مسافة السكة"؛ تعبيرا عن إسراع مصر للوقوف إلى جوار الدول العربية الشقيقة لها، ولذا جاءت تلك القاعدة القريبة من الحدود الليبية، وفقًا لـ "سكاي نيوز".

الدور المصري في ليبيا لم يقتصر على تلك الخطوات فحسب؛ بل امتد ليشمل ملفات داخلية أخرى، وكان أبرزها "مساعدة ليبيا في مواجهة جائحة كورونا"، وفي هذا الصدد، ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، في خبر أوردته اليوم الجمعة 30 يوليو 2021، قالت فيه إن وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أعلنت عن وصول 100 ألف لتر من غاز الأكسجين دفعة أولى من مصر، وذلك بسبب النقص الحاصل في إمدادات الأكسجين بمراكز العزل داخل المستشفيات الليبية.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة