الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس
الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس


ماجستير الدولي في علوم البيئه بنظام الساعات المعتمده 

جامعة القناة: استحداث برامج دراسات عليا تستهدف خريج قادر على التعامل مع المشكلات البيئية

محمد عبادي

السبت، 31 يوليه 2021 - 11:44 ص

أكد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس أنه في إطار التطور العلمي والتكنولوجي الهائل والسريع في عالمنا المعاصر وجب علينا استحداث برامج دراسات عليا تستهدف خريج قادر على التعامل مع المشكلات البيئية المحيطة بمنظور متطور وأساليب وتقنيات مناسبه حديثه خصوصًا التقنيات الحيوية الجزيئية. 

وأعلن رئيس جامعة قناة السويس عن فتح باب التقديم  للماجستير الدولي في علوم البيئة International M.SC. in Ecology «برنامج غير تقليدي بمصروفات» بنظام الساعات المعتمده الأوروبي بكلية العلوم.

وأشارت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن هذا البرنامج يهدف إلى تخريج باحث عالي الجوده ذو أداء علمي متميز ملم بالقضايا البيئية والمجتمعية المعاصرة ويمتلك قدرة عالية على التعامل معها واقتراح الحلول المناسبة لها باستخدام الوسائل التقنية الحديثة. 

ويعتمد هذا البرنامج على فلسفة منهج التعلم المبني على البحث العلمي المباشر research_based learning الذي يفتح الباب أمامهم لتقييم ومجابهة المشكلات البيئية محليًا وإقليميًا ووضع الحلول الموضوعين لها من خلال النظرة المتكاملة الشاملة التي تستند على قاعدة علمية بحثية ثابتة، مما يؤدي إلى الحصول على جيل من الباحثين قادر على أن يستكمل مسيرة البحث العلمي على قواعد من الجودة التعليمية.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة مها فريد عميد كلية العلوم أن البرنامج تم إعداده بالتعاون بين كلية العلوم جامعة قناة السويس وجامعة بريمن Brmen الألمانية في إطار إتفاقيه التفاهم والتعاون الموقعة بين جامعة قناة السويس وجامعة بريمن في عام 2006.

وصُمم البرنامج ليتوافق مع برنامج الدراسات البيئية المقابل في جامعة بريمن الألمانية الماضي مع معايير الاتحاد الأوروبي وكذا المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا الموضوعة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بهدف الحصول على الاعتماد المحلي والدولي للبرنامج.

جدير بالذكر أن شروط القبول تشمل: «يفضل أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالبرنامج حاصلا علي درجه البكالوريوس في علوم الحياة أو علوم البيئة ويجوز التسجيل للتخصصات ذات العلاقة من اي كليه أو معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وبشرط حصوله على تقدير عام جيد وتقدير جيد جدًا في مادة التخصص على الأقل.

- مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير في البيئة عامان على الأقل وذلك طبقًا لقواعد منطقة التعليم العالي الأوروبية من خلال أربعة فصول دراسية بواقع فصليين دراسيين في العام الواحد.

اقرأ أيضا|قافلة جامعة أسوان الطبية لتنزانيا تجري 49 عملية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة