الدكتور نبيل صموئيل
الدكتور نبيل صموئيل


قومي المرأة يعقد الاجتماع الدوري الافتراضي لمنتدى المنظمات غير الحكومية 

وفاء الشابوري

السبت، 31 يوليه 2021 - 12:33 م

عقد منتدى المنظمات غير الحكومية بالمجلس القومى للمرأة اجتماعه الدوري الافتراضي برئاسة د.نبيل صموئيل عضو المجلس ومقرر لجنة المنظمات غير الحكومية.

وناقش الاجتماع قضية التعليم والتنمية وأولويات المرحلة القادمة بتتسيق فريق التعليم والتنمية بالمنتدى وبحضور ممثلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني .

وافتتح اللقاء د.عصام العدوى عضو لجنة المنظمات غير الحكومية والمنتدى بالمجلس، والذي أكد على أهمية قضية التعليم ودور المجتمع المدني من خلال عرض عدة حقائق، مؤكداً  أن الدولة بمفردها لا تستطيع حل جميع مشكلات العملية التعليمية.


وطالب العدوي، بضرورة وجود الدعم من المجتمع المدني الذي كان له دورا كبيرا في قضية التعليم في الفترات السابقة،  وأن المرحلة الراهنة تحتاج المزيد، مؤكدا أن التعليم الجيد لا يتحقق بالموارد الحكومية فقط .

شاهد أيضا :- أول تعليق من «قومي المرأة» على حالات ولادة لطالبات بامتحانات الثانوية العامة


وأوضحت أميرة حسين منسق فريق التعليم بالمنتدى، أن الفريق  يمثل عدة جمعيات تهتم بالقضية، وأن هناك خطة استراتيجية للوزارة وعملت عليها بعض الجمعيات بالفعل، مؤكدة أنه يمكن اعتبار فريق التعليم بالمنتدى ذراعا للوزراة في تنفيذ اولويات الخطة الخاصة بها.  

وأشارت فاطمة محمود مدير عام الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة هي أولى الوزارات التي أنشأت إدارة ومكان للمجتمع المدني بها نظراً للدور الفعال الذى يقوم به.

 
وشددت فاطمة على أن هناك زيادة في نسب المشاركة  للمجتمع المدني منذ عام 2018، كما أوضحت أنه تم إعداد خريطة تفاعلية وفريق من الوزارة فى كل مديرية لرصد الاحتياجات  حسب خصائص البيئة.

وأكدت أنه لا يمكن إغفال العبء الأكبر الملقى على كاهل المجتمع المدنى فيما يخص المدارس المجتمعية والتكفل بكل ما تقوم عليه، إلى جانب الدور الهام للمجتمع المدني فيما فرضته جائحة كورونا.

 
وأوضحت  راندا شاهين  رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أن التحديات في الفترة المقبلة تتعلق بأن العام الدراسي المنقضى كان عاما استثنائياً في ظل جائحة كورونا وأن الوزارة لديها بنية تحتية لعبور الأزمة من خلال المنصات الجاهزة والتعلم عن بعد وهذا يمثل تحدي في محاولة رجوع الطلاب إلى المدارس وخلق عامل جذب بعيدا عن الأساليب التقليدية ومن خلال استراتيجيات مختلفة.

 
وأكدت شاهين على الدور المتوقع من المجتمع المدني خلال الفترة المقبلة بخطة الوزارة، و 
إنشاء خريطة توضح كافة الاحتياجات وعقد اجتماع موسع مع ممثلي المجتمع المدني للتنسيق للعمل.

وفى كلمته عبر الدكتور  نبيل صموئيل عن سعادته لهذا التواصل الفعال مع ممثلى وزارة التربية والتعليم من أجل توضيح الاولويات التي تعمل عليها الوزارة في المرحلة القادمة.


وأشاد بدور المجتمع المدني في ظل الخبرات الطويلة منذ الأربعينيات، حيث أنشأت جمعية الصعيد للمدارس والتي عملت في المناطق الأكثر فقرا وتهميشا، إلى جانب أدوار عديدة في المدارس المجتمعية ومدارس الفصل الواحد وتعليم الكبار، وهى حقيقة تبين أن المجتمع المدني دائما يبادر وهو شريك فاعل في العملية التعليمية ليس فى مجال دعم التأسيس فقط وإنما في صلب العملية التعليمية والحماية من التسرب التعليمي خاصة للفتيات وتقديم الدعم للأسر من أجل الاستمرار في التعليم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة