وزير السياحة والآثار د.خالد العناني
وزير السياحة والآثار د.خالد العناني


وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا.. صور

مي سيد

السبت، 31 يوليه 2021 - 03:40 م

 

تفقد وزير السياحة والآثار د.خالد العناني اليوم السبت 31 يوليو أعمال تطوير وترميم طريق الكباش في معبد الكرنك الذي سيحول الأقصر لأكبر متحف مفتوح في العالم لافتتاحه قريبا .

وخلال التفقد قام وزير السياحة بالتقاء بعض من السياح و قام بالتقاط الصور التذكارية معهم .


و من جانبه قال مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع الطريق الكباش، سيقام الافتتاح الدولي  في الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضح الصغير أن طريق الكباش الذي يبغ طوله 2700 كيلومتر يضم  العديد من أنواع التماثيل و يبلغ عددها 1200 تمثال، بما في ذلك العديد من التماثيل التي تحمل ملامح الكبش.

و أشار الصغير : بدأ بناء طريق الكباش العظيم خلال عصر الدولة الحديثة (1550 قبل الميلاد - 1077 قبل الميلاد) واكتمل خلال حكم الأسرة الثلاثين لنخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد).

وقال الصغير إن المشروع لا يقتصر فقط على الطريق وتماثيله وأن هناك اكتشافات أخرى بين عامي 2006-2011 وستفتح للجمهور لأول مرة بعد الاحتفال الدولي. 

وكشف الصغير أن الطريق يضم أيضاً مزارعي زهور تم اكتشافهم مؤخرًا و التماثيل التي يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة، كما توجد معاصر للنبيذ تعود إلى العصر الروماني.

 

شاهد ايضا :- «مصر هي الاختيار».. شواطئ مشمسة ومناظر طبيعية أفلام تروج للسياحة المصرية

وأشار إلى وجود مواقع لتصنيع الفخار والزخارف على طول الطريق موضحا أن "كل هذه الاكتشافات تفسر الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان طيبة في ذلك الوقت"،مضيفا  الي أن بدأ تاريخ أعمال التنقيب في  طريق الكباش  العظيم في عام 1949 ، عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم التماثيل الثمانية الأولى برأس كبش وعلى مر السنين، تبعه علماء آثار مصريون آخرون اكتشفوا بقايا الطريق.

وأضاف مصطفى  الصغير أن الحدث المرتقب سيقام وقت الاحتفال بيوم الأوبريت الذي يعتبر  أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، موضحا إنه مخصص لآمون ويحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد، أي  بين 11 أكتوبر و 10 نوفمبر.


وقال "في الاحتفال القادم ، سيحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك ، وتمثال موت من معبدها وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة ، تمامًا كما فعل المصريون القدماء" ، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

وأشار إلى أن طقوس مهرجان الأوبت مفصّلة في معبد الأقصر ، مضيفًا أن "النقوش تكشف أيضًا عن العديد من سمات ذلك العيد مثل الموسيقى والرقص والمسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول".

وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا

وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا

وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا

وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا

وزير السياحة في الأقصر لمتابعة افتتاح طريق الكباش قريبا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة