جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

العالم يعيد حساباته فى مواجهة «دلتا»

جلال عارف

السبت، 31 يوليه 2021 - 06:49 م

العالم كله يعيد حساباته بعد الضربات القوية التى توجهها الموجة الرابعة من «كورونا»، وبعد أن أصبحت السلالة الهندية «دلتا»، تمثل معظم الإصابات وتنتشر بسرعة لم تكن معهودة فى السلالات السابقة.
الكل يعيد حساباته. والدول التى كانت قد بدأت فى رفع القيود الاحترازية تعود إليها. والحملات من أجل «التلقيح» تستمر والجهود تتضاعف لتصل إلى أكبر عدد من المواطنين. أمريكا - على سبيل المثال- والتى نجحت فى تطعيم ٧٠٪ من المستهدفين منذ بداية العام تخشى من أن تدفع ثمن امتناع قطاع كبير من المواطنين عن أخذ اللقاح حتى الآن. والرئيس الأمريكى يعلن عن اجراءات جديدة لفرض التطعيم على بعض الفئات، ولمنح حوافز لمن يتلقون اللقاح منها ١٠٠ دولار منحة لكل منهم، والنتيجة جيدة حيث تم تطعيم مليون مواطن فى أول يوم بعد هذه القرارات.
لا تملك كل الدول امكانيات أمريكا بالطبع لكن عليها أن تملك القدرة على تحصين المجتمع ضد الوباء بقدر المستطاع.
الوضع فى مصر- والحمد لله- جيد وتحت السيطرة، المسئولون عن الصحة يؤكدون أن «دلتا»، مازالت بعيدة عنا، لكن وصولها ليس مستبعدا، فهى تضرب فى دول الجوار وفى أوروبا التى تعود الآن للاجراءات الاحترازية.
نرجو مجددا أن يدرك الجميع أن الوقاية هى الأساس فى مواجهة «كورونا»، وأن اللقاح ضرورى وآمن، وأن الكمامة والابتعاد المجتمعى وتجنب الزحام أمور أساسية فى المواجهة، وأن المزيد من تلقى اللقاحات ومن التمسك بإجراءات الوقاية هى كل ما نملك فى هذه المواجهة.
شخصيا أرى أن يكون اللقاح إلزاميا على كل من يتصل فى عمله بالجماهير كالمستشفيات والبنوك والتدريس، والنقل العام، وكذلك الأندية والمطاعم والمقاهى والمؤسسات الشبيهة. وأن نتشدد فى ارتداء الكمامة داخل الأماكن المغلقة.
الهدوء الحالى فى نشاط الفيروس عندنا ينبغى أن يكون فرصة للاستعداد الأفضل. الاستهانة من الكثيرين بإجراءات الوقاية لابد أن تتوقف. الكمامة وتجنب الزحام بالإضافة للقاح أكثر من ضرورية ضد عدو يزداد شراسة.
حمى الله مصر من كل شر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة