صورة موضوعية
صورة موضوعية


تاريخ اليانصيب في مصر.. اقرأ جريدة الأخبار واكسب 1000 جنيه

صافي المعايرجي

السبت، 31 يوليه 2021 - 07:57 م

 

«البريمو مين عايز اليانصيب الكسبان».. هذه العبارة محفوظة لدى جيل الخمسينيات حتى جيل السبعينيات رغم ظهور اليانصيب في مصر في الثلاثينيات.

 

في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني وكان يشرف على اليانصيب وزارة الداخلية انتقل هذا الاختصاص إلى وزارة الشئون الاجتماعية (وزارة التضامن الاجتماعي حاليا).

 

ثم في 1965 انتقل الإشراف على اليانصيب لأحد بنوك مصر الشهيرة، حيث أصبح من مسئولياته إصدار جميع أوراق اليانصيب لصالح الجمعيات الخيرية وكان للبنك دور كبير في زيادة حصيلة اليانصيب.


وفي عام 1967 ساهمت وزارة الشئون الاجتماعية مع بنك للعمل على النهوض باليانصيب بأمر وزاري.


وبعدها في عام 1973 أصبح إصدار اليانصيب خيري للهيئات الأهلية والتي تصدر من صندوق إعانة الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية وبمرور الوقت انخفضت مبيعات أوراق اليانصيب تدريجيا بسبب قلة عدد بياعة اليانصيب، فألغت وزارة التضامن الاجتماعي إشرافها على اليانصيب في عام 2011.

 

اقرأ أيضًا| ممنوع دخول المسلمين.. كيف عاش يهود مصر في حارتهم بالقاهرة؟

 

وصدر في جريدة الأخبار بتاريخ 15 يونيو 1952 أغرب يانصيب، فبعد انتهاء القارئ من قراءة جريدة الأخبار تستطيع أن يكسب ألف جنيه، رغم أن الجريدة بـ10 مليمات.

 

كل ما على القارئ أن يحتفظ بقطعة من جريدة الأخبار و يجمع 25 أعداد مختلفة من الجريدة ويتم قص الترويسة هي عبارة عن "رأس "التي تتضمن اسم جريدة الأخبار والتاريخ وشعارها ويتم إرسال 25 ترويسة في مظروف مصحوب بورقة مكتوب عليها اسم المرسل وعنوانه بتفاصيل إلى قسم اليانصيب بجريدة الأخبار بشارع الصحافة.

 

بدورها كانت جريدة الأخبار ترسل لكل مرسل مظروف في داخله ورقة يانصيب باسم كل مرسل، ويجري سحب اليانصيب تحت إشراف مندوب من وزارة الداخلية ليربح صاحب النمرة الأولى ألف جنيه، ويربح مائة قارئ أخرى مائة جنيه.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة