منظمة أوبك
منظمة أوبك


​​​​غدا.. بدء منتجي منظمة أوبك تطبيق زيادة إنتاجية بـ400 ألف برميل يوميا

عواد شكشك

السبت، 31 يوليه 2021 - 10:41 م

 

تبدأ مجموعة المنتجين في منظمة أوبك وشركاؤهم المستقلون "أوبك+"، اليوم الأحد، بتطبيق زيادة إنتاجية تدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميا على أساس شهري اعتبارا من أغسطس الجاري، وعلى مدار الشهور المقبلة، وتم التوافق على هذه الزيادة قبل أسبوعين بعد تسوية خلافات سابقة في هذا الشأن، وذلك استنادا إلى رؤية إيجابية لانتعاش الطلب على مدار الشهور المقبلة.

 

ووذكر موقع الاقتصادية السعودية ان  أسعار النفط الخام اختتمت تعاملات الأسبوع والشهر على ارتفاع، حيث حقق خام برنت رابع مكسب شهري على التوالي وحقق كلا خامي القياسي مكاسب بأكثر من 2 %، على مدار الأسبوع، في حين ارتفع خام برنت 1.6 %، في يوليو واستقر غرب تكساس على مدار الشهر.وتلقت الأسعار الدعم الأكبر من ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام والوقود وذلك بما يفوق العرض، وفي ظل توقعات بأن تنجح اللقاحات في الحد من الزيادات الجديدة بمتغير دلتا من فيروس كورونا وتهدئ وتيرة المخاوف من تعثر الطلب.

وفي هذا الإطار، ذكر تقرير "ريستاد إنرجي" الدولي أنه خلال موسم الصيف المزدحم يرتفع الطلب العالمي على النفط عادة، ومع تخفيف الدول لعمليات الإغلاق وإعادة الفتح، فإن الطلب يزيد أيضا على نفط مجموعة "أوبك+".

 

ونوه إلى أهمية الزيادات التي أقرتها مجموعة "أوبك+" اعتبارا من أغسطس الجاري، لكنه شدد على حاجة السوق إلى مزيد من الإمدادات، خاصة مع حذر من منتجي النفط الصخري الأمريكي من العودة إلى تدفق الإنتاج، لافتا إلى أن السوق العالمية تحتاج إلى 1.6 مليون برميل يوميا إضافية من الإمدادات لتكون في حالة التوازن.

 

وأضاف، أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار الذي أحدثه احتمال نقص العرض يرجح أن العرض الأمريكي سيزداد بشكل هامشي هذا الصيف، لكن ليس قريبا من سد الفجوة الحالية في العرض على الرغم من الزيادة الحذرة لمنتجي "أوبك+".

ونوه التقرير، إلى أنه في حالة إذا اتبع منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة إشارة صعود الأسعار وقرروا زيادة الإنتاج فسيستغرق الأمر تسعة أشهر على الأقل لرؤية نتيجة معروض ذات مغزى، موضحا أن زيادة الإنتاج تنطوي على مخاطر كبيرة بسبب التقلبات التي تحيط بالطلب على النفط ومسارات الأسعار.

وذكر أن إنتاج النفط الخام الأمريكي بلغ نحو 11.45 مليون برميل يوميا في يونيو2021، وعلى الرغم من الظروف الصعودية فمن المتوقع فقط أن تخرج نتائج يوليو بنمو بمقدار 60 ألف برميل يوميا إلى 11.51 مليون برميل يوميا، ويبقى عند المستوى نفسه في أغسطس الجاري، ومن المتوقع بعد ذلك حدوث انخفاض في سبتمبر وأكتوبر إلى 11.34 مليون برميل يوميا و11.41 مليون برميل يوميا على التوالي.

ورجح التقرير أن يبدأ مسار نمو ثابت، وإن كان بطيئا في نوفمبر 2021، حيث من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام الأمريكي مرة أخرى إلى 11.55 مليون برميل يوميا، ثم يغلق النفط العام الجاري عند 11.62 مليون برميل يوميا في ديسمبر اعتبارا من يناير 2022 فصاعدا، وسيستمر الإنتاج في الارتفاع مخترقا المتوسط الشهري البالغ 12 مليون برميل يوميا اعتبارا من أكتوبر من ذلك العام.

وتوقع أن تدفع تكساس ونيو مكسيكو مستويات نمو إنتاج النفط الأمريكي تقريبا من النصف الثاني من 2021 حتى 2023، بينما من المقرر أن تظل بقية البلاد في وضع الصيانة حيث تنتج نحو 5.3 مليون برميل يوميا إلى 5.4 مليون برميل يوميا خلال الأعوام المقبلة.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من النمو المستمر لا يتوقع أن يتطابق الإنتاج الشهري للولايات المتحدة في 2022 - 2023 مع الرقم القياسي البالغ 12.9 مليون برميل يوميا في 2019، حيث لا يتوقع أن تظل أسعار خام غرب تكساس الوسيط عند المستويات المرتفعة الحالية، ومع ذلك هناك بعض الاحتمالية الصعودية إذا استمر التقلب، لافتا إلى أن أسعار خام غرب تكساس القوية حاليا ستخضع لمراجعات في التقييم في العام المقبل.

اقرأأيضا||مرصد الكهرباء: 14 ألفًا و 900 ميجاوات زيادة احتياطية في الإنتاج اليوم

من جانب آخر،أوضحت وكالة "بلاتس" الدولية للمعلومات النفطية، أن العقود الآجلة للنفط الخام وسعت مسيرتها الصعودية في ختام الأسبوع الماضي واستقرت مرتفعة للجلسة الثالثة على التوالي، حيث نظر السوق إلى مخاوف الطلب المرتبطة بالوباء بشكل أقل مقابل تشديد توقعات العرض.

وأشار تقرير الوكالة نقلا عن محللين في "كومرتس بنك" تأكيدهم أنه على الرغم من بقاء أعداد الحالات الجديدة عند مستوى مرتفع يبدو أن سوق النفط لم تعد تنظر إلى قضية متغير "دلتا" بالتوجس نفسه الذي كان عليه في بداية الأسبوع الماضي.

وأضاف، أن هناك ثقة بأن حملات التطعيم الجارية في الدول الصناعية ستمنع أي إعادة لفرض القيود على التنقل على نطاق واسع، موضحا أن الموجة الحالية لها بالفعل تأثير أقل خطورة على الطلب على النفط مما كان عليه في بداية الوباء. وسلط التقرير الضوء على بدء مجموعة "أوبك+"، اليوم الأحد، زيادة إنتاج النفط الخام الجماعي بمقدار 400 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أنه من غير المرجح أن تؤدي هذه الزيادة في المعروض، إلى عرقلة التوقعات الحالية لتشديد الأسواق.

ولفت إلى تأكيد محللي "تي دي سيكيوريتيز" أنه ينبغي أن تستمر مخاطر إمدادات الطاقة المتزايدة في دعم الأسعار المرتفعة، وذلك في ضوء توقعات الطلب التي تتخلص تدريجيا من المخاوف من متغير "دلتا".

ورجح أن تكون زيادات العرض من جانب "أوبك+" غير مؤثرة في مسار تعافي الأسعار، إذ إن هذا من شأنه أن يبقي السوق في نهاية المطاف على مسار متشدد ويدعم ارتفاع الأسعار الفورية في الأشهر المقبلة.

من جهة أخرى، وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع وشهر يوليو، ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، ليحقق خام القياس العالمي برنت مكاسب للشهر الرابع، في ظل تنامي الطلب أسرع من العرض وتوقعات بأن تخفف اللقاحات وقع زيادة جديدة في إصابات كوفيد - 19 بأنحاء العالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة