عربة مأكولات
عربة مأكولات


حكاية 3 شباب تحدوا البطالة بـ«عربة مأكولات» بالقليوبية

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 01 أغسطس 2021 - 01:27 ص

 

رفضوا الجلوس على المقاهي وأن يصبحوا عالة على أسرتهم، فسرعان ما قرروا أن يقوموا بتصنيع عربة مأكولات وأن يقفوا بها، لكي تكون مصدر لجلب لقمة العيش لهم.

وعلى الفور، توجه مصطفي ومحمد ومسعد، إلى منطقة باب الشعرية، وقاموا بتصميم العربة الصغيرة، وأحضروها إلى مدينة شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، وبدأ مصطفي بأول يوم يساعده أصدقائه في عمل "الزلابية"، وبيعها للمواطنين بأسعار رخيصة لكي يجلب الزبون ونجحت التجربة وبدأ الخير يعم عليهم من وراء العربة الصغيرة، وفي هذا السياق، قال مصطفي محمد، "اتخرجت من كلية الحقوق ولم أجد عمل في مجال المحاماة، ومن ثم بدأت في التفكير في إنشاء مشروع الخاص والإنفاق على نفسي.. والحمد لله نجحت التجربة وأصبحت العربة عربتين.. وهناك إقبال كبير من المواطنين على الشراء خصوصا مع اهتمامي بالنظافة وجودة المنتج المقدم مما جعل لي زبون يأتي إليه بشكل يومي».

اقرأ أيضا| حكايات| «الذهب العائم».. عنبر الحوت أسرع طريق لملايين الدولارات

بينما تابع محمد السيد، "الحمد لله المشروع ناجح وبننفق منه علينا نحن الثلاثة فنحن 3 نعمل في المشروع وكل واحد وله شفت وعدد ساعات.. ومصطفي هو صاحب الفكرة ونحن جميعا نعيش من العربة الصغيرة .. وبنتمني الحصول على ترخيص للعربة لكي نقف بها بشكل منتظم دون خوف من المحليات».

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" الأوراق المطلوبة لترخيص عربة طعام متنقلة، وتتضمن صورة بطاقة الرقم القومي سارية، واسم الطالب ولقبه وجنسيته ومحل إقامته ونوع الوحدة والمساحة اللازمة لها، والحيز الجغرافي المطلوب الترخيص به، ترخيص سارِ لتسيير الوحدة من قسم المرور المختص إذا كانت من المركبات المعدة للسير على الطرق، صحيفة الحالة الجنائية، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء عنها أو تأجيلها بالنسبة للذكور، وشهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد معاينة المركبة أو العربة أو المنصة أياً كان شكلها، واستيفائها للاشتراطات والمواصفات الفنية ذات الصلة بسلامة الغذاء لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة، وشهادة صحية للمرخص له طبقًا لنموذج المشتغلين في تداول الأغذية من المركز الطبي أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله. الشروط المطلوبة لفتح عربات الطعام المتنقلة.

وعن أسعار رسوم ترخيص تلك السيارات أضاف مصدر في وزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن رسوم التراخيص تختلف من مكان لآخر على ألا تتعدى 5 آلاف جنيه وتجدد سنويا، مؤكدا أنه يجب أن يتم توافر عدد من الشروط بالعربة المتنقلة مثل الالتزام بالاشتراطات الصحية، والأمن، وبعض المعايير الفنية للعربات، مثل توفير قاعدة للصرف.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة